بعض الاغذية قد تؤدي الى نوبات النقرس بشكل حاد

بعض الاغذية قد تؤدي الى نوبات النقرس بشكل حاد

2012-06-03

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان اللحوم و المأكولات البحرية والاطعمة الاخرى الغنية بمركب البورين هي مرتبطة بزيادة احتمال حدوث النوبات الفورية للنقرس اكثر ب 5 اضعاف.

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل والذي يحدث بداية في اصبع القدم الاكبر, اقترحت الدلائل القولية ان الاطعمة الغنية بالبورين قد تستهدف نوبات النقرس ولكن لم يكن واضحا فيما اذا كانت السبب في حدوث النوبات الفوري.

الدراسة تضمنت 600 مريض مصاب بالنقرس معظمهم كانوا من الرجال وكان معدل اعمارهم 54 عام وتمت متابعتهم لعام واحد , خلال هذه الفترة اصيب المرضى تقريبا بـ 1,250 نوبة نقرس معظمها حدثت في اصبع القدم الاكبر.

كان معدل تناول الاطعمة التي تحتوي على بورين خلال فترة يومين دون حدوث نوبة نقرس كانت 1.66 غ مقارنة بكمية 2.03 غ في اليومين قبل حدوث النوبة. وكان المرضى الذين في نسبة 20% من اعلى استهلاك للبورين اكثر احتمالا بخمس مرات للاصابة بنوبات النقرس مقارنة بالاشخاص الذين في نسبة 20% من اقل استهلاك.

البورين من المصدر الحيواني مثل اللحوم والمأكولات البحرية كانت مرتبطة باحتمال اعلى من نوبات النقرس مقارنة بالمصادر النباتية مثل الفول والبازيلاء و السبانخ و العدس و الشوفان والفطر والهليون.

ولم تكن المصادر النباتية للبورين لديها اقل مستويات من المركبات ولكنها ايضا تحتوي على مغذيات مهمة تساهم في تقليل مقاومة الانسولين وهذا يعتبر طريقة جيدة للسيطرة على النقرس.

والمصادر الاخرى الغذائية للبورين تتضمن الكحول و الخميرة.

وقال الباحثون ان الامتناع عن او تقليل الاغذية التي تحتوي على البورين وخاصة ذات المصدر الحيواني قد تساعد في تقليل احتمال عودة نوبات النقرس.

 

 

المصدر: healthday

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-06-03 08:05:28
تاريخ التعديل : 2018-01-17 06:58:32

1 2 4