تحديث توجيهات علاج هشاشة العظام للنساء والرجال

تحديث توجيهات علاج هشاشة العظام للنساء والرجال

2013-07-02

 

 

يعتبر مرض هشاشة العظام من الامراض الشائعة والتي تصيب عادة النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الحيض او الرجال في اعمار متقدمة, وان الاصابة بهذا المرض قد تحدث لسنوات عديدة دون ظهور الاعراض والتي تظهر في مراحل متقدمة من المرض مما يزيد من صعوبة العلاج او منع الاصابة بكسور العظام.


اخبار الطبي. قامت المجموعة الوطنية لتوجيهات هشاشة العظام في المملكة المتحدة بتحديث التوصيات المتعلقة بتشخيص وعلاج هشاشة العظام للنساء في مرحلة ما بعد انقطاع الحيض والرجال الذين يزيد عمرهم عن 50 عام.


واظهر الاخصائيون ان آخر توصيات تم اصدراها كانت عام 2009 , وان تحديثها كان مهما لزيادة حالات الاصابة بهشاشة العظام بسبب استخدام الستيرويدات وفهم دور الكالسيوم وفيتامين د بشكل اوضح بالاضافة الى معرفة فوائد ومخاطر استخدام ادوية البيسفوسفونات على المدى الطويل بالاضافة الى ظهور العلاجات البديلة الجديدة.


وتضمنت التوصيات الجديدة بعض الامور , حيث اوضحت الادوية العلاجية وتأثير كل منها على تقليل احتمال الاصابة بكسور العمود الفقري او كسور الحوض واظهرت التوصيات ايضا الخيارات العلاجية الدوائية الاولية والادوية البديلة لها.

 

وذكرت التوصيات ايضا العلاجات الموافق عليها لعلاج الرجال الذين لديهم احتمال للاصابة بالكسور ,  كما اوضحت التوصيات كيفية منع وعلاج هشاشة العظام المرتبطة باستخدام الستيرويدات وخاصة للنساء في مرحلة بعد انقطاع الحيض.


واوصت المجموعة بضرورة تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د وخاصة لكبار السن واشارت ايضا الى اهمية الالتزام بالجرعات المحددة لتجنب الاعراض الجانبية لفرط الجرعات.


كما اشارت التوصيات الى كيفية متابعة وتقييم المرضى المصابين بهشاشة العظام او الذين يحصلون على العلاج الوقائي اعتمادا على الادوية المستخدمة واحتمال اصابة المريض بالكسور.

 

 

المصدر:medscape 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2018-06-20 08:10:16

Altibbi
https://www.altibbi.com يعتبر مرض هشاشة العظام من الامراض الشائعة والتي تصيب عادة النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الحيض او الرجال في اعمار متقدمة, وان الاصابة بهذا المرض قد تحدث لسنوات عديدة دون ظهور الاعراض والتي تظهر في
Altibbi Login Key 1 2 4