تناول الأدوية الستيرويدية مرتبط بنقص فيتامين د

تناول الأدوية الستيرويدية مرتبط بنقص فيتامين د

2011-10-03

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان تناول الاشخاص للأدوية الستيرويدية قد يضاعف خطر انخفاض فيتامين د والذي قد يؤدي الى الاصابة بامراض العظام وضعف العضلات.

وقال الباحثون ان هذه الستيرويدات قد قد تزيد مستوى الانزيم المثبط لفيتامين د، مما يؤدي الى الاصابة بتليّن العظام او كساح الاطفال او ضعف العضلات، واشار الباحثون الى ضرورة اجراء الاطباء الفحوصات لمستوى فيتامين د لدى المرضى الذين يتناولون أدوية الستيرويد بشكل مستمر.

قام الباحثون بمتابعة 130,000 شخص ، من بين الذين يتناولون الستيرويدات 11% منهم كان مستوى فيتامين د لديهم منخفض بشكل كبير ( اقل من 10 نانوغرام / ا مل من الدم) بينما اشارت الدراسة الى انه 5% من الاشخاص الذين لا تناولون هذه الستيرويدات كان مستوى فيتامين د لديهم منخفض لهذه الدرجة.

اظهر الباحثون ان الخطر كان اكثر وضوحا لدى الاشخاص اعمارهم اقل من 18 عام، حيث كان الاطفال لديهم احتمال انخفاض مستوى فيتامين د بشكل كبير اكثر ب 14 مرة.

قال الباحثون ان هذه الدراسة لا تتضمن الاشخاص الذين يأخذون الستيرويدات عن طريق الاستنشاق.

 

 



المصدر: healthday

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2018-04-18 06:52:51

Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان تناول الاشخاص للأدوية الستيرويدية قد يضاعف خطر انخفاض فيتامين د والذي قد يؤدي الى الاصابة بامراض العظام وضعف العضلات. وقال الباحثون ان هذه الستيرويدات قد قد تزيد مست
Altibbi Login Key 1 2 4