خلاصة الماريجوانا قد تساعد في تخفيف صلابة العضلات للمصابين بالتصلب المتعدد

خلاصة الماريجوانا قد تساعد في تخفيف صلابة العضلات للمصابين بالتصلب المتعدد

2012-10-10

 

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان خلاصة الماريجوانا ( الحشيش ) قد اظهرت تخفيف صلابة العضلات المؤلمة لدى الاشخاص المصابين بالتصلب المتعدد.

وتصيب صلابة العضلات 90% من المصابين بالتصلب المتعدد خلال فترة المرض, وتقلل الحركة مما يؤدى الى تداخل الروتين اليومي ويؤثر في النوم. وفشلت العلاجات الحالية في تخفيف الاعراض والعديد من مرضى التصلب المتعدد يلجؤون الى العلاجات البديلة كالماريجوانا.

تضمنت الدراسة حوالي 300 شخص بالغ مصاب بالتصلب المتعدد, وتم اختيار المرضى الذين يعتبر مرضهم مستقر بشكل عشوائي لتلقي اما خلاصة المادة الكيميائية الفعالة في الماريجوانا ( رباعي هيدروكاربينول ) او علاج وهمي غير فعال بشكل يومي لمدة 12 اسبوع.

وتم اعطاء العلاجات بشكل تدريجي بزيادة الجرعة اليومية من 5 مغ الى الجرعة العظمى 25 مغ يوميا خلال اسبوعين وتم اتباعها بجرعات محافظة للـ 10 اسابيع الباقية.

وبعد 12 اسبوع كانت صلابة العضلات قد خفت بنسبة 30% للمرضى الين تلقوا خلاصة الماريجوانا ولم تزيد عن نسبة 16% للمرضى الذين تلقوا العلاج الوهمي.

وكان الفرق في تخفيف صلابة العضلات واضح بعد الاسبوع الرابع والثامن من العلاج وتضمن ايضا تحسينات في الألم وتشنجات العضلات وجودة النوم في جميع مراحل الدراسة.

وتقترح النتائج ان استخدام خلاصة الماريجوانا قد يكون فعال في علاج مشاكل العضلات للمرضى المصابين بالتصلب المتعدد وقد تقدم تخفيف فعال للألم وخاصة للاشخاص الذين الالم لديهم كبير.

وتضمنت الاثار الجانبية لمستخدمي خلاصة الماريجوانا الدوار ومشاكل في الانتباه والتوازن والنوم وجفاف الفم والغثيان والاسهال والتعب والارتباك.

 

 

 

المصدر: HealthDay News

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-10-10 07:44:03
تاريخ التعديل : 2018-01-16 14:57:03

1 2 4