شرب الحليب يقلل من الفصال العظمي  لدى النساء

شرب الحليب يقلل من الفصال العظمي لدى النساء

2014-04-08

 

 

يعتبر الفصال العظمي osteoarthritis  من اشهر انواع التهاب المفاصل والذي يصيب 27 مليون شخص امريكي تزيد اعمارهم عن 25 عام , ويكون الفصال العظمي في الركبة اكثر شدة وشيوعا لدى النساء.

اخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان الحليب قد يكون فعال في منع حدوث الفصال العظمي في الركبة لدى النساء الا ان هذا الاثر غير مرتبط بتناول الجبنة او الالبان.

واظهرت الدراسة ان زيادة الحصول على الحليب قليل او كامل الدسم يبطئ من تقدم الفصال العظمي في الركبة , ولم تظهر تأثير الحليب هذا على الرجال, كما ظهر ان تناول المزيد من الاجبان له التأثير العكسي.

وتعتبر هذه الدراسة من اكبر الدراسات التي تبحث في تأثير تأثير تناول الالبان على تقدم الفصال العظمي في الركبة والتي اظهرت ان شرب الحليب يلعب دورا في صحة العظام حيث يحتوي على عديد من المغذيات كالفسفور والكالسيوم والبروتين وفيتامين د.

وتضمنت الدراسة 1260 امرأة من بينهن 900 مصابة بالفصال العظمي واللاتي قدمن معلومات عن عاداتهن الغذائية, وتم تقييم حالة الركبة لديهن في بداية الدراسة وبعد 12, 24, 36, 48 شهر لاحق, وتشير النتائج ان النساء اللاتي يشربن الحليب باستمرار يقل التقدم في الفصال العظمي لديهن.

ولم يجد الباحثون المكون الرئيس الموجود في الحليب والذي يؤثر في منع تقدم الفصال العظمي لدى النساء دون الرجال, الا ان الكالسيوم يؤثر بشكل مختلف في صحة العظام بين الرجال والنساء.

ويوجد عدد منا لطرق لتخفيف اعراض الفصال العظمي ومنها تقليل الوزن والحصول على فيتامين ج الذي يساهم في بناء الغضروف بالاضافة الى الاحماض الدهنية الاوميغا 3 ومضادات الاكسدة والعوامل المضادة للالتهابات.

 

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2014-04-08 07:04:53
تاريخ التعديل : 2018-01-22 08:04:56

Altibbi Login Key 1 2 4