علاج كثافة المعادن في العظام فعال لمرضى التليف الكيسي

علاج كثافة المعادن في العظام فعال لمرضى التليف الكيسي

2013-06-04

 

التليف الكيسي هو مرض وراثي متنحّ يحدث فيه عجز في عمل الغدد خارجية الإفراز مما يؤثر بصورة كبيرة على وظائف كثيرة في الجسم.

اخبار الطبي.وفقا لدراسة ,وجدوا أن للأطفال وصغار البالغين الذين يعانون من التليف الكيسي، كمية كافية من الكالسيوم بالإضافة إلى كالسيفيديول يمكن أن يحسنوا من كثافة المعادن في العظام، في حين الأليندرونات يمكن أن يزيد من كثافة المعادن في العظام لبعض المرضى الغير مستجيبين  للكالسيوم والكالسيفيديول.

قام الباحثون باجراء دراسة على مرحلتين ,للبحث في تأثير علاج انخفاض كثافة المعادن في العظام عند الأطفال والمراهقين  الذين يعانون من التليف الكيسي. تم تسجيل 171 مريضا (تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 30 عاما) لدراسة تأثير اعطاء كمية  كالسيوم كافية بالإضافة إلى الكالسيفيديول. في المرحلة الثانية , 128 مريض من الذين لم تزد كثافة المعادن في عظامهم اكثر من 5 في المئة ,تم اختيارهم بصورة عشوائية لتلقي الأليندرونات عن طريق الفم (ل 65 مريضا) أودواء وهمي ( ل 63 مريضا).

ووجد الباحثون أن 25 في المئة من المرضى شهدوا زيادة في كثافة العظام المعدنية مع الكالسيوم والكالسيفيديول في المرحلة الأولى. في التجربة العشوائية، كانت زيادة كثافة العظام المعدنية واضحة  أكثر بكثير في مجموعة الأليندرونات (16.3 في المئة).

تناول الكالسيوم مع الكالسيفيديول ممكن أن يزيد من تحسين كثافة المعادن في العظام في بعض المرضى الصغار الذين يعانون من التليف الكيسي ,ومن بين المرضى الذين لا يستجيبون للكالسيوم والكالسيفيديول ، يمكن استخدام الأليندرونات بشكل آمن وفعال لزيادة كثافة المعادن في العظام.

 

المصدر:physiciansbriefing

 

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com التليف الكيسي هو مرض وراثي متنحّ يحدث فيه عجز في عمل الغدد خارجية الإفراز مما يؤثر بصورة كبيرة على وظائف كثيرة في الجسم. اخبار الطبي.وفقا لدراسة ,وجدوا أن للأطفال وصغار البالغين الذين يعانون من ال
Altibbi Login Key 1 2 4