مضاعفات جديدة لمرض هشاشة العظام

مضاعفات جديدة لمرض هشاشة العظام

2015-05-20

 

أخبار الطبي-عمّان
هشاشة العظام (osteoporosis)  هي الاضطراب العظمي الذي يتسبب بضعف العظام وزيادة فرصة تعرضها للكسور بمجرد الانحناء أو القيام بأي حركات اعتيادية غير مُجهدة للعظم وتشيع الكسور المرتبطة بهشاشة العظام في الورك , المرفق والعمود الفقري عند السيدات اللواتي تزيد أعمارهم عن 50 عاماً .
في حالة الهشاشة تزداد الفراغات بين الخلايا العظمية مما يؤدي لضعف قوة العظام وكثافتها ويعرضها للكسر بسرعة أكبر.
وفقاُ لباحثين من تايوان نشروا نتائج أبحاثهم  في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي (Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism) الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام قد يكونون أكثرعرضة لفقدان السمع المفاجئ بمقدار الضعف، مقارنة بالاشخاص الذين لا يعانون من أمراض العظام.
قارن الباحثون 10,660 من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بمرض هشاشة العظام بين عامي 1998 و 2008 إلى 31,980 مريضا تم اختيارهم بشكل عشوائي ولم يكونوا مصابين بهشاشة العظام.
تابع الباحثون جميع المرضى خلال عام 2011 حيث تم تشخيص 91 من المصابين بهشاشة العظام مع الصمم (فقدان السمع) المفاجئ مقارنة مع 155 مريضا من المجموعة السليمة والتي كانت أكبر بكثير (بحوالي ضعفين).
ترجمت النتائج إلى معدل الصمم المفاجئ نحو 10 أشخاص لكل 10000 شخص سنوياً مصاب بهشاشة العظام، و نحو 6 لكل 10000 سنوياً لغير المصابين بهشاشة العظام.
بالإضافة إلى ذلك، أشار الباحثون أنّ المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام أكثر حدة لديهم خطر أعلى لفقدان السمع المفاجئ من المرضى الذين يعانون من أمراض العظام الأكثر اعتدالاً.
لا شك أنّ هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث أيضا لنفهم ما العلاقة  ما بين أمراض العظام وفقدان السمع.
وقال الباحثون ختاماً أن على الأطباء عدم تجاهل مشكلات السمع في مرضى هشاشة العظام، ويتوجب على مرضى هشاشة العظام طلب المساعدة في وقت مبكر إذا اشتبهوا في ضعف السمع لديهم.
للمزيد:
المصدر:

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2018-06-21 23:16:09

Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي-عمّان هشاشة العظام (osteoporosis) هي الاضطراب العظمي الذي يتسبب بضعف العظام وزيادة فرصة تعرضها للكسور بمجرد الانحناء أو القيام بأي حركات اعتيادية غير مُجهدة للعظم وتشيع الكسور الم
Altibbi Login Key 1 2 4