استخدام الخلايا الجذعية لعلاج زرق العين

استخدام الخلايا الجذعية لعلاج زرق العين
٠٥‏/١٢‏/٢٠١٢

 

أخبار الطبي. أجريت مؤخراً أبحاثاً على الخلايا الجذعية التي تم استخدامها لعلاج حالات زرق العين التي تتسبب بالعمى الدائم لتأثيرها على العصب البصري , وركز الباحثون على زرق العين لكونها تؤثر في 1 / 50 شخص يزيد عمره عن 40 عاماً في المملكة المتحدة وببلوغ سن ال 75 عاماً أو أكثر تزداد النسبة لتصل الى 1/ 10 أشخاص .

 تمثلت العملية البحثية في استخدام الخلايا الجذعية للمُصاب بزرق العين , حيث استطاع الباحثون في تقليص احتمالية فقدان الياف العصب البصري الناجمة عن زيادة ضغط العين وذلك بنقل بعض الخلايا الشميّة المُغمدة الى منطقة العصب البصري وتُساعد هذه الخطوة أيضاً في تقليل الضرر المؤثر على نسيج العصب البصري 

من المعلوم ان السيطرة على حالات زرق العين تتم من خلال بعض العلاجات كالأدوية الخاصة بالعين والخضوع للجراحة التي من شانها التخفيف من الضغط العيني وذُكر في تقارير سابقة أن استخدام قطرات العين المُكونة من عامل نمو الأعصاب قد يُوقف أعراض زرق العين .

ولكن هذه الدراسة وعلى الرغم من كونها في المرحلة التجريبية فقد وجهت العلماء الى تقنيات حديثة أخرى قد توقف بدورها المُضاعفات المُروعة وذلك من خلال عملية جراحية صغرى تستخدم خلايا المريض نفسه . 

 

 

المصدر: medicalnewstoday Health News

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-15 14:55:21

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi