التمارين الرياضية تبطئ من تقدم تنكس الشبكية

التمارين  الرياضية تبطئ من تقدم تنكس الشبكية

يعتبر مرض الإنتكاس البقعي (Retinal Degeneration ) المرتبط بتقدم العمر أحد أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بفقدان النظر شيوعا بين كبار السن ، حيث أنه يسبب موت الخلايا الحساسة للضوء في الشبكية . 

أظهرت دراسة جديدة على الحيوانات أن ممارسة التمارين الهوائية المعتدلة يساعد في الحفاظ على بنية ووظيفة الخلايا العصبية في شبكية العين بعد إصابتها بالتلف. وتقترح الدراسة أن التمارين قد تبطئ من سرعة تقدم الأمراض التنكسية في الشبكية.

وقد أظهرت دراسات متعددة على الحيوانات والإنسان إن ممارسة التمارين لها تأثير في الحماية من الأمراض التنكسية العصبية إلا أنه لا يعرف الكثير عن كيفية تأثير التمارين على النظر.

وعمل الباحثون على اجراء تجربة على فئران بجعلهم يركضون على جهاز المشي لمدة اسبوعين قبل وبعد تعرض الحيوانات لضوء ساطع ادى الى الاصابة بتنكس الشبكية. ووجد الباحثون ان المشي حافظ على المستقبلات الضوئية والوظيفة الخلوية للشبكية.

وقد مارس الفئران في الدراسة تمارين المشي لمدة ساعة لخمسة أيام اسبوعياً لمدة اسبوعين وبعد تعرضهم للضوء الضار مارسوا تمارين المشي لمدة اسبوعين اخرين. وفقدت الحيوانات التي مارست التمارين نصف المستقبلات الضوئية فقط.

بالاضافة الى ان خلايا الشبكية للفئران التي مارست التمارين كانت أكثر حساسية للضوء ولديهم مستويات أعلى من نمو البروتينات الصحية والتي تسمى بروتينات عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ والذي ارتبط سابقاً بتأثره بممارسة التمارين.

عند إجراء تخطيط الدماغ الكهربائي كيف يتم ذلك من خلال أي أجهزة، ما اسم جهاز تخطيط الدماغ؟

ووجد الباحثون انه عند منع مستقبلات هذا البروتين لدى الفئران كانت الوظيفة الشبكية اضعف حتى عند ممارستهم للتمارين.

 

 

اقرا ايضاً :

التهاب القزحية

المصدر : sciencedaily.com

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بامراض العيون
ذات صلة :
ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال علاج رائحة الفم الكريهة في المنزل أعراض ارتجاج المخ

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان