الجينات مرتبطة بالانواع الشائعة من مرض الزرق

الجينات مرتبطة بالانواع الشائعة من مرض الزرق
٣٠‏/٠٤‏/٢٠١٢

أخبار الطبي. اظهرت نتائج دراسة جينية كبرى لمرض الزرق والذي يؤدي الى الاصابة بالعمى وفقدان البصر , وجود اثنان من الاختلافات الجينية مرتبطة بالاصابة بالزرق مفتوح الزاوية الاساسي وهو شكل شائع من هذا المرض.

وقال الباحثون ان تحديد الجينات المسؤولة عن هذا المرض هي الخطوة الاولى لتطوير طرق لكشف وعلاج هذا المرض معتمدا على الجينات.

اكثر من 2.2 مليون شخص في الولايات المتحدة مصاب بالزرق , ويرتبط عادة الزرق مفتوح الزاوية الاساسي بارتفاع ضغط العين ولكن ثلث المرضى يكون لديهم زرق بضغط عادي وحاليا لا يوجد علاج للزرق بضغط عادي.

قام الباحثون بتحليل تتابع الحمض الاميني لاكثر من 6,633 مشترك , نصفهم مصاب بالزرق مفتوح الزاوية.

ووجد الباحثون من النتائج وجود اختلافين مرتبطان بالاصابة بالزرق مفتوح الزاوية بما في ذلك الزرق بضغط طبيعي وواحدة من الاختلافات كان في الجين الموجود على الكروموسوم رقم 9 ويسمى CDKN2BAS والاختلا الاخر كان في منطقة الكروموسوم رقم 8 والذي قد يؤثر على تعبير الجين LRP12  او ZFPM2 وهذه الجينات قد تتفاعل مع عامل النمو المتحول بيتا وهو الجزيء الذي ينظم نمو الخلايا والبقاء في الجسم. واظهرت دراسات سابقة ارتباط عامل النمو المتحول مع الزرق.

وقد قدمت هذه الدراسة نظرة جديدة مهمة لفهم آلية المرض والذي قد يقدم دراسات مستقبلية للتركيز على تحويل هذه المعلومات الى احتماليات سريرية ويأمل الباحثون لمنع فقدان البصر بسبب هذا المرض الشائع.

 

 

المصدر: medicalnewstoday

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-17 08:34:54 | News Article View:

شارك المقال مع أصدقائك
هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi