أمل بعلاج اعتلال فقدان بصر وراثي بعد الموافقة على علاج جيني جديد

أمل بعلاج اعتلال فقدان بصر وراثي بعد الموافقة على علاج جيني جديد

تم اعتماد لوكسترنا (Luxturna)، وهو شكل من أشكال العلاج الجيني، لعلاج مجموعة نادرة من اضطرابات الرؤية الموروثة التي يمكن أن تؤدي إلى العمى. تم تجميع الاضطرابات على نطاق واسع معاً، و المعروفة باسم بياليليك الطفرة المرتبطة بضمور الشبكية، وذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكي، ان هذه الاضطرابات تؤثر على ما بين 1000 الى 2000 شخص فى الولايات المتحدة.

ما هو لوكسترنا

 

  • يوصل نسخة كاملة من الجينات المعيبة الموجودة والتي تنتج انزيم الشبكية اللازمة للرؤية العادية.
  • ان الموافقة على هذا الدواء يعتبر الاول من نوعه فى مجال العلاج الجينى، آلية عمل العلاج وتوسيع استخدام العلاج الجينى الى ما بعد علاج السرطان لعلاج فقدان البصر.
  • يعتقد ان العلاج الجيني سيصبح دعامة أساسية لعلاج العديد من الامراض الأكثر تدميرا واستعصاء.
  • أشارت ادارة الغذاء والدواء الامريكية ان لوكسترنا يجب ان يعطى فقط للأشخاص الذين لديهم خلايا شبكية قادرة على الاستجابة للعلاج.
  • يجب أن يتم علاج كل عين بشكل منفصل، و أن تكون الفترة بين تلقي العلاج على الأقل ستة أيام.

 

الآثار الجانبية لـLuxturna

تم تقييم العلاج في التجارب السريرية التي شملت 41 شخصاً تتراوح أعمارهم من 4 إلى 44 سنة. وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا:
احمرار العين. 

 

اقرأ أيضاً:

فيتامينات هامة لصحة العين

يعاني جدي من مشاكل كثيرة في الرؤية وشخص الطبيب حالته أنها ضمور شبكي، ما ما هو هذا المرض الضمور الشبكي؟

اعتلال الشبكية اضطراب شائع بين مرضى السكري

أمراض العيون الشائعة

العيون مرآة الصحة

المصدر:

اقرا ايضاً :

الفاكو السريعة وجراحة الساد

medlineplus.gov/Gene Therapy Approved for Rare Inherited Vision-Loss Disorders

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بامراض العيون

سؤال من ذكر سنة 33

في امراض العيون

طفل 6 اشهر بعد زواج اقارب تم تشخيصه من قبل طبيب العيون: مهق+استحالة لطخة صفراء+طول بصر شديد +شك بوجود وذمة...

أولاً وجود مد بصر شدييد عادةً يترافق مع وذمة حليمة عصب بصري كازبة وهذا يفسر الشك بوجود وزمة الحليمة الشيء الآخر ترافق الأعراض والعلامات علمها واستحالة لطخة الصفراء مع مد بصر ممكن أن تكون وراسية وممكن أن لا تكون وراسية حقيقةً هل هنالك فحوص * جينية خاصة نعم هنالك فحوص جنينية وراسية ممكن أن تسبت إن كان هناك تشوه في الكروموزومات وتجرى في مخابر خاصة لذلك أما إذا كان فعلاً  هنالك خلل جيني فا إلى الآن لا يوجد علاج فعال لها بالسلامة انشاءالله

ذات صلة :
الموافقة على دواء جديد للغثيان والتقيؤ الناجمين عن العلاج... الجينات البشرية وفائدتها في علاج الأمراض الوراثية اعتلال الكلى بالغلوبين المناعي أ

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان