أول غرسة لشبكية العين

 أول غرسة لشبكية العين

أخبار الطبي. أصدرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية  موافقتها على أول شبكية صناعية للعين التي تُمثل جهازاً يعمل على مُضاعفة بعض وظائف الشبكية لاستعادة القدرة على الابصار عند المُصابين باضطرابات جينية نادرة .

تم تصميم الجهاز من قبل الشركة لاستبدال وظيفة المُستقبلات الضوئية الحساسة للضوء في شبكية العين والتي تضررت نتيجة الاصابة بالتهاب الشبكية الصباغي الذي يُمثل أحد الاضطرابات التنكسية الوراثية التي تُفقد المريض قدرته على ادراك الضوء .

يتركب الجهاز من عدسات خاصة ترتبط بكاميرا فيديو ووحدة معالجة تُرسل اشارات الى مُستقبل لاسلكي يتم زراعته في العين وبالرغم من عدم استعادة الرؤية بشكل كامل الا أنها تُساعد المريض على اداء نشاطاته اليومية كتحديد مكان الأجسام , والتعرّف على الحروف والأشكال الكبيرة .

تمت الموافقة على الجهاز في دول الاتحاد الأوروبي في العام 2011 للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 25 عاماً بعد ان أجريت تجربة سريرية تضمنت زراعته ل 30 مريض وأظهر مُعظمهم تحسناً في قدرتهم على رؤية ولمس مُربع في حقل أبيض, تحديد اتجاهات الحركة وتمييز الحروف الكبيرة , وما تزال الأبحاث قائمة لتطوير الجهاز واستخدامه لعلاج التنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر . 

 

انا بقالي شهر مثلا عيني بتحرقني وحمرا وحطيت الاول قطره fluka ما عملتش حاجه وبعدها حطيت قطره مضاد حيوي vigamox بردو ما عملتش حاجه وكمان عندي افرازات بيضه كتير من عيني ودلوقتي بحط مرهم tobrin و تعبني اكتر

 

 

اقرا ايضاً :

صحة العيون والسكري، الضغط وأمراض الكلى

المصدر: (Reuters) 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بامراض العيون

سؤال من ذكر سنة

في امراض العيون

هل من علاج لضمور العين اليمنى وتليف الشبكية وفقدان الرؤية وحاليا البس عدسة لاصقة تجميلية -سواء جراحية او تجميلية؟

للأسف لايمكن علاج العصب التالف الناتج عن ضمور العين، أو علاج التندب الحاصل عن تليف الشبكية. وينصح بمراقبة الحالة وعلاج المسبب لمنع تدهورها، وفقدان الرؤية تماماً. ويمكن دائما مراجعة الطبيب لأخذ تاريخ مرضي كامل وفهم الحالة بشكل أفضل واقتراح حل يناسب المصاب.
المراجع

Lindsey B. De Lott. Optic Atrophy. Retrieved on the 14th of MAy 2020, from: https://www.umkelloggeye.org/conditions-treatments/optic-atrophy
Roy Kong. Targeting inflammation and fibrosis for the treatment of retinal disease. Retrieved on the 14th of MAy 2020, from: https://mdhs.unimelb.edu.au/research/2018/medical-projects-by-theme/student-research-project/targeting-inflammation-and-fibrosis-for-the-treatment-of-retinal-disease

ذات صلة :
أسباب التصلب اللويحي أسباب رائحة الفم الكريهة أعراض الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان