شهر التوعية بإعتام عدسة العين- الساد

شهر التوعية بإعتام عدسة العين- الساد
الدكتورة الصيدلانية رزان حسن
٢٣‏/٠٦‏/٢٠١٩

يعد إعتام عدسة العين السبب الرئيسي لفقدان البصر والإصابة بالعمى في العالم. ففي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، يوجد 24 مليون أمريكي ممن تزيد أعمارهم عن 40 عاماً يعانون من إعتام عدسة العين، لذلك تم تخصيص شهر يونيو (حزيران) كاملاً للتوعية بإعتام عدسة العين.

إعتام عدسة العين هو حدوث تكتل لعدسة العين، مما يمنع مرور الضوء عبرها. وعلى الرغم من أن إعتام عدسة العين منتشر بشكل كبير، إلا أنه من السهل جداً علاجه عن طريق الجراحة. يقوم الجراح بإزالة العدسة المتكتلة واستبدالها بعدسة اصطناعية تسمى العدسة داخل العين أو IOL.

وتستغرق العملية الجراحية بأكملها حوالي 20 دقيقة فقط، ويمكن لمعظم الناس استئناف الأنشطة العادية بعد العملية بسرعة إلى حد ما.

هل إزالة الساد آمنة؟

تعد جراحة إزالة المياه البيضاء واحدة من أكثر العمليات الجراحية أماناً وأكثرها فاعلية بمعدل نجاح يصل إلى 95 بالمئة.

هل إعتام عدسة العين يؤثر فقط على كبار السن؟

يمكن أن يؤثر إعتام عدسة العين على أي شخص! على الرغم من أن معظم الناس لا تظهر عليهم أعراض إعتام عدسة العين حتى سن الأربعين على الأقل، إلا أن إعتام عدسة العين يمكن أن يؤثر أيضاً على الشباب أو حتى الأطفال. وتسهم عوامل الوراثة، والمرض، وإصابات العين، والتدخين في الإصابة بإعتام عدسة العين في سن مبكرة.

هل يمكن الوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العين؟

لا توجد طريقة مثبتة للوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العين المرتبط بالعمر. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي اختيار نمط حياة صحي إلى إبطاء تطور الإصابة بإعتام عدسة العين. تشمل بعض الطرق لتأخير تطور إعتام عدسة العين: تجنب التدخين، وتقليل التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وتناول الأطعمة الصحية.

اقرأ أيضاً:

نصائح للحفاظ على عينيك

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-06-23 15:01:50 | عدد المشاهدات: 416

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi