علاجات قصر النظر للاطفال قد تكون غير فعالة او لها اثار جانبية

علاجات قصر النظر للاطفال قد تكون غير فعالة او لها اثار جانبية
١٣‏/١٢‏/٢٠١١

أخبار الطبي. اظهرت دراسة ان العلاجات المتوفرة لابطاء تطور قصر النظر لدى الاطفال قد تكون غير فعالة او غير عملية بسبب اثارها الجانبية.

وقال الباحثون انه يوجد نهج جديد واعد للعلاج بما في ذلك استخدام عدسات لاصقة تعمل على اعادة تشكيل القرنية او عدسات لاصقة لينة ثنائية البؤرة. وكان الخبراء غير قادرين على تقييم هذا العلاج الجديد بسبب عدم اجراء دراسات سريرية عشوائية له.

قصر النظر يسبب عدم وضوح الرؤية للمسافات البعيدة، المصابون بقصر النظر هم اكثر عرضة للاصابة بمشاكل النظر كانفصال الشبكية و ضمور المشيمية و الساد,  و مرض الزرق.

قام الباحثون بتحليل بيانات 23 دراسة سابقة تتضمن 4696 مريض، لتقييم العلاجات الممكنة التي تهدف الى ابطاء تطور قصر النظر لدى الاطفال متضمنة نظارات ثنائية البؤرة و قطرات العيون والادوية المخفضة لضغط العين والعدسات اللاصقة.

ووجدوا ان العدسات ثنائية البؤرة وهي العلاج الاكثر شيوعا قد تساعد في تحفيز نمو العين مما يؤدي الى تباطؤ صغير في تطور قصر النظر. على الرغم من وجود اثار جانبية قليلة الا انها اقل فاعلية.

في المقابل كانت قطرات العيون كانت اكثر فاعلية ولكن لديها اثار جانبية متضمنة حساسية الضوء و عدم وضوح الرؤية القريبة، حيث اظهرت دراسة ان الاطفال الذين يتعالجون عن طريق قطرات العيون اظهروا اقل تطور لقصر النظر مقارنة بمتبعي العلاج البديل، ولكنها لم تكن بفاعلية كافية لاعتمادها ووصفها دائما من قبل الاطباء، بالاضافة الى عدم توافر هذه القطرات تجارية ويبقى استخدامها محدود وغير عملي.

واظهر الباحثون ان العلاجات الجديدة قد تكون اكثر فاعلية واقل اثار جانبية وان الدراسات السريرية لازمة لتقييمها.

 للمزيد:

أمراض العيون الشائعة بين الأطفال انفوجرافيك

 

 

المصدر: medscape

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-16 05:37:14

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi