التصوير  بالموجات الفوق صوتية لتشخيص سرطان الغدة الدرقية المبكر

التصوير بالموجات الفوق صوتية لتشخيص سرطان الغدة الدرقية المبكر

2013-08-29


تعتبر الغدة الدرقية من مجموعة الغدد الصماء التي تُفرز الهرمونات التي تنظم عمليات الأيض وتقع في منطقة العنق .

أخبارالطبي . اظهرت دراسة حديثة ان تصوير الغدة الدرقية بالامواج فوق الصوتية قد يتم استخدامه لتحديد فرصة اصابة المريض بسرطان الغدة الدرقية حيث عمل الباحثون  على اجراء دراسة تضمنت 8806 شخص خضعوا لـ 11618 فحص بالامواج الصوتية للغدة الدرقية منذ عام 2000 الى العام 2005 وتم ربط البيانات مع السجلات المحلية لتحديد الاصابة بسرطان الغدة الدرقية .

تم تحديد اصابة  105 شخص  بسرطان الغدة الدرقية , حيث ظهرت عقيدات الغدة الدرقية بين المرضى الذين تم تشخيصهم بالاصابة بسرطان الغدة بنسبة 96.6 % مقارنة بنسبة 56% لغير المصابين بسرطان الغدة الدرقية وتميزت عقيدات الغدة الدرقية المرتبطة بالاصابة بسرطان الغدة بخصائص محددة عند استخدام التصوير بالامواج الصوتية كوجود التكلسات الدقيقة  والمتصلبةالتي يزيد حجمها عن 2 سم .


أكد الباحثون على امكانية الكشف عن معظم حالات في حال استخدام واحدة من الخصائص السابقة كاشارة لاجراء الخزعة , وتقل حساسية هذه الطريقة مع زيادة الخصائص المطلوب توفرها عند التصوير بالامواج فوق الصوتية .

اوضح الباحثون ان اتباع مثل هذه الاستراتيجيات للكشف عن سرطان الغدة الدرقية قد يقلل من الخزعات غير الضرورية عندما يكون حجم العقيدات اكثر من 5 مم بنسبة تزيد عن 90% , واستبعاد اجراء الخزعات للمرضى الذين لديهم احتمال قليل للاصابة بسرطان الغدة الدرقية.

 

 

 

المصدر : Physicianbriefing

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2018-07-24 01:46:27

Altibbi
https://www.altibbi.com تعتبر الغدة الدرقية من مجموعة الغدد الصماء التي تُفرز الهرمونات التي تنظم عمليات الأيض وتقع في منطقة العنق . أخبارالطبي . اظهرت دراسة حديثة ان تصوير الغدة الدرقية بالامواج فوق الصوتية قد يتم استخدام
Altibbi Login Key 1 2 4