هرمون جديد لعلاج السكري

هرمون جديد لعلاج السكري

2013-05-11

 

يقدر عدد المصابين بمرض السكري في العالم حوالي 371 مليون شخص ,حيث ان ارتفاع مستويات السكر في الدم قد تؤدي الى امراض القلب والسكتة والفشل الكلوي وامراض العيون والاعصاب. وحوالي 90% من مرضى السكري مصابين بالنوع الثاني حيث يحتاج بعض المرضى للعلاج عن طريق حقن الانسولين.


اخبار الطبي . قام باحثون بتحديد هرمون يستطيع تعزيز الخلايا المنتجة للانسولين في الفئران وهذا الاكتشاف قد يؤدي الى علاج اكثر الانواع شيوعا من مرض السكري.


وحيث ان الاشخاص الاصحاء لديهم هذا الهرمون الا ان الدراسة الحديثة تقترح ان اعطاء المزيد من هذا الهرمون لمرضى السكري قد يساعدهم في تجنب حقن الانسولين مستقبلا.


وقد اشار باحثون اخرون ان هناك مواد اخرى لها نفس تأثير الهرمون على الفئران ولكن فشلت في التأثير على خلايا الانسان , الا انهم اعتبروا ان هذا الهرمون مختلف  عن غيره حيث ان تأثيره الفعال غير اعتيادي  ويقتصر فقط على الخلايا المنتجة للانسولين.


وعندما استطاع الباحثون تحديد الهرمون الذي اطلقوا عليه اسم بيتاتروفين(betatrophin) قاموا بتحفيز الكبد على انتاج المزيد منه عن طريق ادخال نسخ كثيرة من جين هذا الهرمون فوجدوا ان حجم خلايا بيتا  (المنتجة للانسولين ) قد تضاعف ثلاث مرات مقارنة مع الفئران غير المعالجة واشارت الفحوصات ان الخلايا الجديدة تعمل بشكل طبيعي.

 

 

واوضح الباحثون انهم لم يعرفوا كيفية عمل هذا الهرمون الا انهم يقومون حاليا بتصنيع الهرمون على شكل حقن لتجربته على الفئران المصابة بالسكري واذا كانت النتائج ايجابية فانه من الممكن البدء باجراء التجارب السريرية على الانسان.

 



المصدر : FoxNews

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2018-08-12 11:27:16

Altibbi
https://www.altibbi.com يقدر عدد المصابين بمرض السكري في العالم حوالي 371 مليون شخص ,حيث ان ارتفاع مستويات السكر في الدم قد تؤدي الى امراض القلب والسكتة والفشل الكلوي وامراض العيون والاعصاب. وحوالي 90% من مرضى السكري مص
Altibbi Login Key 1 2 4