هل التهابات اللثة خطرة إلى هذا الحد؟

هل التهابات اللثة خطرة إلى هذا الحد؟

2016-03-01

أخبار الطبي-عمّان
- في دراسة فريدة من نوعها نُشرت في مجلة (Infectious Agents and Cancer) اقترح الباحثون أن البكتيريا التي تُدعى (Porphyromonas gingivalis) وهي المسؤولة عن إلتهابات اللثة يمكن أن تكون أحد عوامل الخطر لسرطان المريء.

ما هو سرطان المريء؟

  • سرطان المريء هو أحد انواع السرطانات التي تنشأ من نسيج المريء (وهي القناة التي تقوم بإيصال الطعام للمعدة)، حيث تنقسم الخلايا بشكل غير طبيعي ولا يمكن السيطرة عليها.
  • قد تنتقل هذه الخلايا السرطانية لعضو أخر في الجسم و يتم تقسيمه الى نوعين حسب المنشأ ومقدار نمو الخلايا السرطانية ونوعها.
  • من أهم الأعراض التي ترافقه هي عسر البلع
- الدراسة:
  • لدراستهم اختبر فريق البحث أنسجة أُخذ من 100 شخص مصابين بسرطان المريء تقابلها 30 عينة أُخذت من أشخاص أصحاء بدافع المقارنة.
  • اختبر الباحثون عينات أخذت من ثلاثة أنواع من الأنسجة في المريء: الأنسجة السرطانية والأنسجة غير السرطانية المجاورة للأنسجة السرطانية في المجموعة الأولى والأنسجة الطبيعية في المجموعة الثانية من المشاركين.
- النتائج:
  • وجد الفريق أنّ البكتيريا المسببة لالتهابات اللثة (Porphyromonas gingivalis) موجودة في 61٪ من عينات الأنسجة السرطانية و12٪ في عينات الأنسجة المجاورة، وغير موجودة أبداً في عينات الأنسجة الطبيعية (المأخوذة من الأشخاص الأصحاء).
- هذه النتائج تقول بشكل غير مباشر أنّ القضاء على البكتيريا المسببة لالتهابات اللثة يمكن أن يساعد على التقليل من عدد  الناس الذين يصابون بسرطان المريء.
اقرأ أيضاً:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2016-03-01 09:38:58
تاريخ التعديل : 2017-05-05 03:48:52

1 2 4