اجراء يقلل المضاعفات بعد حدوث جلطات الساق

اجراء يقلل المضاعفات بعد حدوث جلطات الساق

2011-12-14

أخبار الطبي. وجدت دراسة حديثة انه اتباع اجراء من قبل الاطباء كالقسطرة بعد حدوث جلطات الاوردة العميقة قد يقلل من المضاعفات المحتملة. حبث وجدت الدراسة أن القسطرة تخفف الألم، وتورم بعد حدوث الجلطة.

جلطات الاوردة العميقة يتضمن تجلط للدم في الساق والتي قد تنتقل الى الرئة وعندها تصبح اكثر خطورة، نصف المرضى تقريبا المصابين بجلطات الاوردة العميقة قد يتطور لديهم مجموعة من المضاعفات تدعى متلازمة ما بعد الجلطات متمثلة بالألم والتعرق واحساس بالثقل وتردي البشرة.

الدراسة تضمنت 189 مريض مصاب بتجلط الوردة العميقة والذين تلقوا اما العلاج التقليدي لمنع تجلط الدم وحده او العلاج التقليدي بالاضافة الى قسطرة الجلطات وذلك باستخدام ادوية اذابة تجلطات قوية.

تم استخدام قسطرة الجلطات وصور الاشعة السينية للمساعدة في الوصول الى علاج خاص او جهاز طبي لمنطقة تجلط الدم من اجل اذابتها.

وبعد عامين من المتابعة، ظهرت المضاعفات المرتبطة بجلطات الاوردة العميقة لـ 41% من المرضى الذين تلقوا قسطرة للجلطات اضافية مقارنة ب 56% من المرضى الذين تلقوا العلاج التقليدي لوحده.

وهذا يعني ان استخدام قسطرة الجلطات يقلل المضاعفات الى الربع تقريبا، لكل 7 مرضى تم علاجهم باستخدام قسطرة الجلطات ظهرت حالة واحدة لم تظهر لديها مضاعفات ما بعد جلطات الوردة العميقة.

و لكن عند استخدام قسطرة الجلطات حدثت 20 حالة نزيف كمضاعفات مصاحبة للعلاج من بينهما  3 حالات كبرى و 5 حالات سريرية. وقال الباحثون ان هذا النزيف يعتبر مقبولا مقارنة بمضاعفات العلاج التقليدي.

 

 

 

 

 

المصدر: healthday

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-12-14 10:38:07
تاريخ التعديل : 2017-09-08 09:12:13

1 2 4