لم تظهر أي دراسات تثبت أن لشرب القهوة بشكل معتدل يومياً أي أثر في إحداث اضطراب في نُظم القلب (كهرباء القلب)، بل أظهرت الدراسات التي أجريت في بريطانيا ارتباط شرب القهوة بشكل معتدل بانخفاض خطر الإصابة باضطراب نظم القلب.

حيث أظهرت الإحصاءات التي أجريت في بريطانيا أن شرب كل كوب إضافي من القهوة يومياً يقلل من خطر حدوث نوبات عدم انتظام ضربات القلب بنسبة 3%، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يشربون القهوة بعدد أكواب أقل.

وقد كان الهدف من الدراسة إظهار أن شرب القهوة بشكل معتدل لا يتسبب في الإصابة باضطراب نُظم القلب.

الأدلة على أمان شرب القهوة

أضيف الاكتشاف الذي خلصت إليه الدراسة البريطانية إلى العديد من الأدلة التي تثبت أمان شرب القهوة المعتدل بشكل معتاد، وبأنها لا تتسبب في الإصابة باضطراب نُظم القلب، وقد شملت هذه الأدلة على ما يلي:

  • أظهر تقرير لدراسة شملت 1900 رجل أمريكي انخفاض كبير في خطر إصابة الرجال بالرجفان الأذيني (Atrial Fibrillation) بين الرجال الذين يشربون 1- 3 أكواب من القهوة يومياً عند متابعتهم لمدة تسعة سنوات.
  • وجدت مراجعة حديثة للعديد من التقارير بأن الاستهلاك المعتدل والمستمر للمشروبات التي تحتوي على الكافيين وخاصة تناول 2- 3 أكواب من القهوة أو الشاي يومياً يعد آمن بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مجموعة واسعة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وقد يفيد تناول هذه المشروبات المرضى الذين يعانون من مرض السكري، وتصلب الشرايين، وفشل القلب، واضطراب نظم القلب، كما يمكن أن يقلل شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين من معدل الوفيات لدى هؤلاء المرضى، ولكن يفضل تجنب تناول الجرعات العالية من الكافيين الموجودة في مشروبات الطاقة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

طريقة إجراء الدراسة

استخدمت الدراسة التي أجريت بيانات تم جمعها من 296.227 مشارك في البنك الحيوي البريطاني في الفترة ما بين عام 2006 إلى 2016 لاستهلاك هؤلاء المشاركين للقهوة، وقد أظهرت نتائج الدراسة إصابة 13.000 من المشاركين في الدراسة باضطرابات نُظنم القلب التالية:

  • أصيب 4748 مشارك بالرجفان أو الرفرفة الأذينية للقلب.
  • أصيب 798 من المشاركين بتسرع القلب فوق البطيني(Supraventricular Tachycardia) .
  • إصابة عدد قليل من المشاركين باضراب النظم البطيني (Ventricular Arrhythmias).
  • ظهور عدد قليل من حالات القلب البسيطة مثل تسارع ضربات القلب (Skipped Beats).

أظهرت التحاليل الإحصائية لهذه الحالات انخفاض بنسبة 3% في حالات اضطراب نُظم القلب والرجفان الأذيني مع كل كوب قهوة إضافي يتم شربه يومياً حتى 6 أكواب.

ويجدر بالذكر أن هذه التحاليل استبعدت الأشخاص المصابين منذ بداية الدراسة باضطراب نظم القلب السائد (بالإنجليزية: Prevalent Arrhythmia).

حمايا في ال٦٩ عنده سيولة في الدم وبياخد فيتامين ك هل في ظل الخوف من كورونا يوقف الفيتامين عشان السيولة افضل حاليا

فوائد القهوة

ربطت الدراسة شرب القوة بانخفاض خطر الإصابة باضطراب نُظم القلب، وقد ذكرت العديد من الدراسات الأخرى الكثير من فوائد القهوة، وتشمل هذه الفوائد على ما يلي:

  • احتوائها على مضادات الأكسدة.
  • احتوائها على مضادات الالتهاب.
  • تفيد في تخفيف أو علاج أو الوقاية من بعض الحالات الطبية مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكر، وأنواع معينة من السرطانات.
  • التقليل من نسبة الوفيات نتيجة للأمراض المذكورة سابقاً.

أقرأ أيضاً: التدخين السلبي مرتبط مع أمراض القلب

مرض «رينود» يصيب الأطراف في فصل الشتاء