أطباء الأسنان يمكن أن يساعدوا في تحديد المرضى المعرضين لخطر النوبة القلبية

أطباء الأسنان يمكن أن يساعدوا في تحديد المرضى المعرضين لخطر النوبة القلبية

2011-07-05

أخبار الطبي. يمكن لأطباء الأسنان أن يساعدوا على تحديد المرضى الذين هم في خطر الوفاة بسبب نوبة قلبية أو السكتة الدماغية ، و هذا ما تكشفه دراسة جديدة من أكاديمية ساهلجرينسكا. بفضل هذه الدراسة ، كان ستة رجال يعتقدون أنهم بصحة جيدة تماماً تمكنوا من البدء في العلاج الوقائي في الوقت المناسب.

 ويقول " ماتس جونتيل " مسؤؤول طب الأسنان ذو المقام العالي و أستاذ في أكاديمية ساهلجرينسكا  "اطباء الاسنان فخورون حقا بمهنتهم و لا يشعرون بأي حاجة للتعدي على جوانب الأطباء الآخرين " ،. "ومع ذلك، أردنا معرفة ما إذا كنا كمحترفين يمكننا تحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية " . 

وشملت الدراسة 200 من الرجال والنساء فوق سن 45 عاماً الذين لم يكن لديهم أي مشاكل معروفة بالقلب والأوعية الدموية.و خلال زيارة روتينية إلى طبيب الأسنان بشكل طبيعي في بوراس وغوتنبرغ تم التحقق أيضاً من عوامل الخطر المعروفة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

تم احتساب مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة باستخدام البرمجيات المعروفة باسم HeartScore. ورأى أطباء الأسنان أن اثني عشر رجلا لديهم مخاطر عشرة في المائة في أمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة على مدى السنوات العشر المقبلة ، ونصح لهم ان يروا أطبائهم. و وصف لستة من ضمن الاثني عشر ادوية لخفض ضغط الدم . 

 وإذا كان هناك اهتمام كاف لدي أطباء الأسنان فانه يمكنهم فحص عوامل الخطر القلبية الوعائية التي اذا لم يتم معالجتها ، يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية.

عوامل الخطر هذه لا  تظهر عادة في الفم، و هو السبب في أن أطباء الأسنان يتجاوز روتين حياتهم بالفحص العادي, كما أخذوا قياس ضغط المرضى و مستويات الكوليسترول ومستويات السكر في الدم.

 

 

 

 

 

 

المصر: sciencedaily

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-07-05 06:51:42
تاريخ التعديل : 2017-12-10 20:39:22

1 2 4