اظهار صورا للشراين المغلقة لدى المرضى قد يشكل حافزا لهم

اظهار صورا للشراين المغلقة لدى المرضى قد يشكل حافزا لهم

2012-03-26

أخبار الطبي. وجدت دراستان حديثتان ان اظهار الدليل لحالة المريض المصاب بانسداد الشرايين يجعلهم اكثر احتمالا للتمسك بالعلاجات كفقدان الوزن و تناول الادوية التي تقلل من مستوى الكوليسترول كالستاتين.

يعتبر مرض الشريان التاجي من اكثر انواع امراض القلب انتشارا في الولايات المتحدة ولكن العديد من المرضى يفشلون في الالتزام بالعلاجات التي تعالج وتمنع امراض القلب, حيث ظهر ان التزام المرضى بدواء الستاتين كان منخفض فوصل من 20% الى 50%.

الدراستان تضمنتا مرضى خضعوا لقياس الكالسيوم في الشريان التاجي مع اجراء تصوير مقطعي للقلب CT , وهو فحص يأخذ صور واضحة ومفصلة للقلب.

المرضى الذين كانوا يعانون من امراض الشريان التاجي الاكثر شدة والذين شاهدوا صور القلب لديهم كانوا اكثر احتمالا للالتزام بالجرعات المحددة من الستاتين اكثر بـ 2.5 مرة و كانوا اكثر احتمالا ب 3 مرات لفقدان اوزانهم مثل الذين اظهر التصوير المقطعي ادلة قليلة او عدم وجودها للاصابة بالمرض.

وقال الباحثون انه مع تجاوز القيمة التشخيصية والتنبؤية للتصوير المقطعي للقلب , فانه يعتبر مفيد من حيث تحفيز الاشخاص على الالتزام بالسلوكيات المعروفة بمساهمتها في تقليل احتمال الاصابة بامراض القلب و الوفاة.

واوضح الباحثون انه عندما يشاهد المريض التصوير المقطعي للقلب فانه يدرك شدة المرض المصاب به مما قد يكون له اثر كبير على المريض. واضافوا انه استخدام هذا النوع من التصوير قد تكون اداة قوية لمساعدة المرضى وتحفيزهم للالتزام بالعلاج.

 

المصدر: healthday

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-03-26 10:07:57
تاريخ التعديل : 2017-05-28 23:45:38

1 2 4