افراز الكالسيوم في البول لا يرتبط باضطرابات القلب والاوعية الدموية

افراز الكالسيوم في البول لا يرتبط باضطرابات القلب والاوعية الدموية

2012-12-19

 

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان ارتفاع افراز الكالسيوم في البول قد لا يرتبط بارتفاع معدلات حدوث اصابات القلب والاوعية الدموية او الوفاة للمرضى المصابين بامراض القلب التاجي المستقرة.

وقام الباحثون بقياس مستويات الكالسيوم الذي يتم افرازه في البول من عينات بول مجمعة لمدة 24 ساعة لـ 903 شخص مصاب بامراض القلب التاجي المستقرة لتقييم الرابط بين افراز الكالسيوم في البول و أي من حالات القلب والاوعية الدموية ( احتشاء عضلة القلب , قصور القلب , السكتة او الوفاة القلبية).

وخلال فترة متابعة بمعدل ستة سنوات وجد الباحثون ان 32% من المرضى اصيبوا بحالات القلب والاوعية الدموية. ولم يكن هناك اي رابط بين افراز الكالسيوم في البول واي من حالات القلب والاوعية الدموية , وحتى بعد تعديل عوامل الاصابة الديموغرافية والتقليدية لحالات القلب والاوعية الدموية ووظائف الكلى.

ولاحظ الباحثون انخفاض معدلات الاصابة باحتشاء عضلة القلب للاشخاص الذين كانت لديهم تراكيز الكالسيوم مرتفعة في البول.

وقال الباحثون ان ارتفاع تركيز الكالسيوم في البول غير مرتبط بارتفاع معدلات حدوث حالات القلب والاوعية الدموية او الوفاة بين المرضى المصابين بامراض القلب التاجي المستقر. وبشكل متناقض فقد كان ارتفاع تركيز الكالسيوم في البول مرتبط بانخفاض معدلات حدوث احتشاء عضلة القلب.

وهذه النتائج تقترح ان زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم لا يمنح القلب والاوعية الدموية المزيد من الضرر للمرضى المصابين بامراض القلب التاجي المستقر. 

 

 

المصدر: HealthDay News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-12-19 07:18:18
تاريخ التعديل : 2017-05-10 09:13:15

1 2 4