اكتشاف كوليستسرول سيء جداً

اكتشاف كوليستسرول سيء جداً

2011-05-30

 أخبار الطبي. لقد اكتشف العلماء السبب في أن  نوع جديد من الكولسترول "سيء جدا" للقلب.

البروتينٌ الشَحْمِيّ المُنْخَفِض الكَثافَة LDL)) يسمى الكوليسترول الضار ،ينقل  من الكبد الى أجزاء الجسم الأخرى. وترتبط المستويات العالية منه في الدم بتجلط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية. 

ومع ذلك تم اكتشاف نوع جديد من الكوليسترول – يدعى البروتينٌ الشَحْمِيّ المُنْخَفِض الكَثافَة  -مج مين  (LDL - MGmin ) – و حيث أن لزوجته  أكثر من البروتينٌ الشَحْمِيّ المُنْخَفِض الكَثافَة   الطبيعي ، مما يجعل من الاسهل  أن يعلق داخل جدران الشرايين.( LDL -  MGmin ) هو أكثر شيوعا في مرضى السكري من النوع 2 والمسنين.

واكتشف الباحثون في جامعة وارويك أن LDL - MGmin  يتكون من بروتينٌ شَحْمِيّ مُنْخَفِض الكَثافَة ، ولكن مع جزيئات سكر إضافية، مما يجعله أصغر حجما وأكثر كثافة.  هذا يؤدي إلى تغيير في  الشكل و تعريض مناطق جديدة على السطح.

المناطق المعرضة تتمسك بسهولة على جدران الشرايين، مما يساعد على بناء صفائح دهنية. و تتراكم هذه الصفائح الدهنية و تضيق الشرايين مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم. و في النهاية تجلط الدم الذي يسبب ازمة قلبية او سكتة دماغية.

و هذا اكتشاف يساعد أيضا على توضيح سبب استخدام   الميتفورمين مثل الغلوكوفاج او السيدوفاج،على نطاق واسع في مرض السكري من النوع الثاني ، للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فالميتفورمين يقلل مستويات السكر في الدم، و يعمل على منع تحول الكوليسترول المنخفض الكثافة العادية للأكثر لزوجة MGmin.

و التحدي القادم هو معالجة هذا النوع من الكوليسترول الأكثر خطورة  .

 

 

المصدر:  Yahoo health

 









 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-05-30 07:03:04
تاريخ التعديل : 2017-05-16 13:02:19

1 2 4