اكتشاف كيفية نمو أوعية دموية جديدة

اكتشاف كيفية نمو أوعية دموية جديدة

2013-05-07

أخبار الطبي.  اكتشف العلماء كيف ان المرضى الذين يعانون من أمراض القلب مع الشرايين المسدودة بشكل خطير , قادرة على انماء أوعية دموية جديدة لتجاوز الانسداد، والحفاظ على تدفق الدم الغني بالأكسجين من خلال أجسادهم.

 

 من غير المألوف بالنسبة للأوعية الدموية الجديدة النمو حول الشرايين المسدودة للحفاظ على تغذية العضلات بالدم والاكسجين خلال الجسم. ولكن تلك الأوعية الدموية  لا تنمو في جميع المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي.

 

 عمل الباحثين لأكثر من عقد من الزمان في محاولة نمو او زراعة لتشكيل الأوعية الدموية، وذلك باستخدام عوامل النمو البشري، والانزيمات والهرمونات المحددة التي تعزز نمو الخلايا. لكن وجد العلماء أن عوامل النمو تعمل فقط حتى الآن في تحفيز نمو الأوعية الدموية الجديدة.


 

قام الباحثون بالبحث في العوامل التي تسبب تشكيل الأوعية الدموية  أثناء التطور الجنيني، في محاولة لتحديد سبب هذه العملية وغالبا لا تحدث في الناس مع مرض القلب المتقدم.


 عندما تتلف الأجهزة بسبب وجود نقص في تدفق الدم،  يطلقون بروتين لتعويض واصلاح التلف يسمى VEGFR. وجزيء آخر يسمى NRP1 برتبط بالبروتين، وينقله، جنبا إلى جنب مع بروتين اخر و يسمى VEGFR2، إلى داخل الأوعية الدموية، لتنشيط عملية التعويض وبناء التالف لهذه الانسجة.

 

ويعتقد العلماء ان مرضى القلب الذين لايمتلكون بروتين التعويض و الإصلاح يعانون من ضعف في NRP1 .

 

وهذا الاكتشاف يساعد في البدء لتصميم العلاجات التي من شأنها أن تحفز هذا النمو. وايضا لمنع هذا النمو خصوصا في الاورام السرطانية .

 

 

 

المصدر: VOA Health News 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-05-07 06:59:12
تاريخ التعديل : 2017-05-02 06:33:28

1 2 4