الأدوية الخافضة للكوليستيرول لا تؤثر على الوظائف الادراكية

الأدوية الخافضة للكوليستيرول لا تؤثر على الوظائف الادراكية

2013-11-20


تعتبر ادوية الستاتين من اكثر الادوية الخافضة للكوليسترول مبيعا في الولايات المتحدة الأمريكية ويوصى بها للأشخاص الذين تزداد فرصة اصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية الا أن الآثار الجانبية المرافقة لاستخدامها ما تزال غير واضحة .  

أخبار الطبي . اظهرت دراسة حديثة ان الادلة المتوفرة في الوقت الحالي لا تدعم وجود علاقة بين استخدام ادوية الستاتين وفقدان الذاكرة او الخرف في المستقبل , حيث اعلنت مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) في وقت سابق عن احتمالية اصابة مستخدمي ادوية الساتين باضطرابات ادراكية , مما ادى الى تساؤل العديد من المرضى والاطباء حول طبيعة هذه الاصابة مما دفع الباحثون الى اجراء دراسة تحليلية .

عمل الباحثون على اجراء مراجعة تحليلية لـ 57 دراسة عن ادوية الستاتين تضمنت تقرير حول تأثر الوظائف الادراكية , ولم يجد الباحثون اي زيادة في احتمال الاصابة بالخرف المرتبط باستخدام الستاتين , الا ان بعض الدراسات اظهرت ان مستخدمي ادوية الستاتين تتناقص فرصة اصابتهم بنسبة 13% بالخرف وبنسبة 21% للاصابة بالزهايمر وبنسبة  34% للاصابة بالضعف الادراكي المتوسط مقارنة بالاشخاص الذين لم يستخدموا ادوية الستاتين.

وتكمن اهمية هذه الدراسة في تأكيدها بأن نتائج الفحوصات الادراكية لم تتأثر بشكل عكسي عند استخدام ادوية الستاتين في التجارب السريرية العشوائية , واشتملت فحوصات الادراك تحليل اكثر من 155 فحص من بينها 26 فحصا للذاكرة .

 

 

المصدر : Sciencedaily 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-11-20 06:33:39
تاريخ التعديل : 2017-10-20 07:38:59

1 2 4