الاضطرابات العاطفية قد تكون اكثر تأثيرا على قلب المرأة

الاضطرابات العاطفية قد تكون اكثر تأثيرا على قلب المرأة

2012-04-26

أخبار الطبي. تعتبر امراض الشريان التاجي السبب الاساسي للوفاة في العالم. لكن هذا المرض لا يحدث بشكل متساو في كل من الجنسين , حيث يتم تشخيص الرجال للاصابة بامراض الشريان التاجي اكثر من النساء بشكل واضح سنويا ولم يتم تحديد اسباب هذه الاختلافات.

تشير بعض الدراسات الى ان قلب الرجل يصبح اكثر تقلصا خلال ممارسة التمارين مقارنة بقلب المرأة مما يسمح بتدفق كمية اقل من الدم. كما ان النساء اكثر عرضة من الرجال للاصابة باعراض مشاكل القلب بعد الاضطرابات العاطفية.

قام الباحثون بدراسة اثر الاجهاد العقلي على تدفق الدم من خلال القلب. واظهرت النتائج ان تدفق الدم في الشريان التاجي يزداد لدى الرجال خلال الاجهاد العقلي ولم يظهر اي تغير لدى النساء. وهذه النتائج قد تفسر لماذا قد تكون المرأة اكثر عرضة لاصابات القلب السلبية عند التوتر والاجهاد.

قام الباحثون باختيار 17 شخص بصحة جيدة بينهم عدد متساو تقريبا من الرجال والنساء , وتم قياس معدل نبضات القلب وضغط الدم اثناء الراحة لكل مشترك بالاضافة الى توصيل الاوعية الدموية التاجية.

ومن ثم خضع المشتركين للاختبارات ذاتها اثناء المشاركة في حسابات عقلية ولزيادة الاجهاد قام الباحثون بمضايقة المشتركين اثناء الاختبار بحثهم على الاسراع او ان يقولوا لهم بان اجوبتهم خاطئة حتى ولو كانت اجوبتهم صحيحة وبنهاية التجربة خضعوا لاختبارات وظائف القلب ذاتها.

اظهرت النتائج انه اثناء الراحة كانت الفروقات بين اختبارات وظائف القلب قليلة بين الرجال والنساء وعند اجراء الاختبارات اثناء الاجهاد العقلي جميع المشتركين اظهروا ارتفاع في كل من ضغط الدم و معدل نبضات القلب بغض النظر عن الجنس , غير ان الرجال اظهروا ارتفاع في توصيل الاوعية الدموية التاجية اثناء الاجهاد بينما لم يظهر اي تغير لدى النساء.

وقال الباحثون ان هذا الاختلاف قد يكون هو السبب في ان النساء اكثر عرضة للاصابة باحداث القلب اثناء التعرض للاجهاد والتوتر. حيث اظهرت دراسة سابقة ان الرجال لديهم تدفق دم اقل خلال ممارسة الاجهاد البدني في التمارين مقارنة بالنساء.

ويعتبر تقليل الاجهاد مهم لجميع الاشخاص بغض النظر عن الجنس ولكن هذه الدراسة تسلط الضوء حول كيفية اختلاف تأثير الاجهاد عل قلب المرأة.

 

المصدر: sciencedaily 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-04-26 08:14:32
تاريخ التعديل : 2017-12-01 23:58:39

1 2 4