الدهون خارج الشرايين قد يؤثر في بداية امراض الشريان التاجي

الدهون خارج الشرايين قد يؤثر في بداية امراض الشريان التاجي

2012-04-23

أخبار الطبي. اظهر باحثون ان الدهون المحيطة بالشرايين من الخارج وخاصة الشريان التاجي الايسر قد تؤثر في بداية امراض الشريان التاجي او تصلب الشرايين والذي قد يؤدي للوفاة.

وقال الباحثون ان هذه النتائج قد تساعد في تحديد السبب الجزيئي مما يهدف الى انتاج علاجات تستهدف تصلب الشرايين قبل ان يتكون المرض.

امراض الشريان التاجي هي تضييق الاوعية الدموية الصغية التي تزود الدم والاكسجين لعضلة القلب.

ووجد الباحثون ان انسجة الدهون الخارجية – والمعروفة بالانسجة الدهنية المحيطة بالاوعية الدموية – وهي تختلف عن الانسجة الدهنية الموجودة تحت الجلد والموجودة في الاجزاء المختلفة من الجسم.

واظهر الباحثون سابقا ان الانسجية الدهنية المحيطة بالاوعية للاشخاص المصابين بامراض الشريان التاجي تصاب بالاتهاب بشكل عالي, مما ادى الى اعقاد ان الدهون المختلة المحيطة بالاوعية هي السبب الرئيس في حدوث امراض الشريان التاجي.

واستطاع الباحثون نسخ هذه الالتهابات في النماذج الحيوانية.

وقال الباحثون ان قرب الدهون المحيطة بالاوعية الدموية من الشريان يؤثر بسهولة في وظيفة جدار الاوعية الدموية التاجية كما ان الدهون المحيطة بالاوعية حساسة جدا للنظام الغذائي الغني بالدهون والذي يحفز التغيرات التهابية لدى الفئران.

ووجد الباحثون انه بنقل الدهون المحيطة بالاوعية من فئران تعاني من السمنة ونظامها الغذائي عالي الدهون الى الشرايين السباتية لفئران نحيفة. وقد الحق النسيج الضرر بجدار الوعاء الدموي وتسبب بشكل سريع بتكون مرض في تلك المنطقة.

واوضح الباحثون ان هدفهم التالي هو معرفة العوامل و الاشارات التي تفرزها الدهون المحيطة بالاوعية للفئران المصابة بالسمنة والتي قد يكون لها تأثير سلبي على وظائف جدار الاوعية الدموية وبتحديد هذه العوامل فانه من الممكن تجنب الاصابة بامراض الشريان التاجي قبل حدوثه.

 

المصدر: sciencedaily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-04-23 10:15:03
تاريخ التعديل : 2017-12-10 20:10:52

1 2 4