النوم بعد العشاء مباشرة قد يؤدي الى الاصابة بالسكتة الدماغية

النوم بعد العشاء مباشرة قد يؤدي الى الاصابة بالسكتة الدماغية

2011-09-06

أخبار الطبي.اقترحت دراسة حديثة ان الانتظار لساعة واحدة على الاقل بعد تناول وجبة العشاء قبل النوم يقلل مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية الى الثلثين ومع كل تأخير في النوم 20 دقيقة يقل احتمال الاصابة 10% بالسكتة الدماغية.

الدراسة شملت 500 شخص بصحة جيدة و250 شخص مصاب بسكتة دماغية و 250 شخص مصاب بمتلازمة الشريان التاجي. متلازمة الشريان التاجي هي نوع من امراض القلب التي تقلل تدفق الدم الى القلب التي قد تؤدي الى ضيق في الصدر والاصابة بالنوبات القلبية.

قام الباحثون باجراء احصائيات عن عادات النوم بالاضافة الى وقت و نوعية الاكل.

بالمقارنة مع الاشخاص الذين ينامون بعد اقل من ساعة من تناول العشاء فكان الاشخاص الذين انتظروا من 60 الى 70 دقيقة بعد العشاء اقل احتمالا للاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 66%.

بينما كان احتمال اصابة الاشخاص الذين انتظروا من 70 دقيقة الى ساعتين اقل بنسبة 76%.

كما لاحظوا ان النوم بعد ساعة او اكثر من تناول العشاء قد يكون مرتبط بانخفاض احتمال الاصابة بمتلازمة الشريان التاجي المزمنة.

اخذ الباحثون العوامل الاخرى المسببة للسكتة الدماغية كالعمر والجنس و والنشاط البدني و الوزن والتدخين والنظام الغذائي والتاريخ العائلي للاصابة بامراض القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول والسكري، ولكن مع هذه العوامل ما زال الاشخاص الذين لم ينتظروا ساعة للنوم بعد تناول العشاء كان احتمال الاصابة اكبر.

على الرغم من ان الدراسة لم تجد السبب بين الانتظار بعد الاكل و احتمال الاصابة بالسكتة الدماغية. ويقترح الباحثون ان النوم مباشرة بعد الاكل قد يسبب الاصابة بامراض الارتداد الذي يرتبط بتوقف التنفس اثناء النوم وهو عامل للاصابة بالسكتة الدماغية.

 

 

 

 

 


المصدر: medicinenet

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-09-06 05:59:05
تاريخ التعديل : 2017-05-16 13:01:57

1 2 4