انخفاض مستوى الحديد يزيد من مخاطر تجلط الدم

انخفاض مستوى الحديد يزيد من مخاطر تجلط الدم

2011-12-18

أخبار الطبي. اظهرت نتائج دراسة حديثة ان انخفاض مستويات الحديد في الدم مرتبط بزيادة خطر تكون تجلطات الدم في الوريد، الدراسة شملت مرضى مصابون بامراض الاوعية الدموية الوراثية.

وتقترح النتائج ان معالجة نقص الحديد قد يساعد في منع الاصابة بجلطات الدم في الاوردة العميقة والتي تحدث عادة في الساق و تسبب الألم والتعرق وقد تكون مميتة اذا انفصلت خثرة الدم وانتقلت في الاوعية الدموية الى الرئتين. وتعتبر العمليات الجراحية وعدم الحركة والسرطان من العوامل التي تزيد من خطر الاصابة بتجلطات الدم ولكن في معظم الاحيان لا يكون السبب معروفا.

الدراسة تضمن 609 مريض مصاب بتوسع الشعيرات النزفي الوراثي ( HHT ) وهو مرض وراثي في الاوعية الدموية التي تسبب النزيف الحاد من الانف والامعاء. والكثير من المرضى يعانون من انخفاض مستويات الحديد بسبب فقده اثناء حالات النزيف.

المرضى الذين كان مستوى الحديد لديهم منخفض كانوا اكثر احتمالا للاصابة بجلطات الدم، بينما لم يكن للمرضى الذين تناولوا مكملات الحديد احتمالا كبيرا للاصابة بجلطات الدم. وهذا يقترح ان علاج نقص الحديد قد يساعد في منع حدوث جلطات الدم في الاوردة العميقة لدى عامة الناس.

وقال الباحثون ان الدراسة اظهرت ان المصابون بتوسع الشعيرات النزفي الوراثي لديهم مستويات منخفضة من الحديد في الدم وهو عامل للاصابة بتخثر الدم يتم علاجه.

وقالوا انه يوجد العديد من الدراسات الصغيرة على عامة الناس التي تؤيد هذه النتائج.

وقال الباحثون انه يعتقد ان  1 بليون شخص في العالم مصاب بنقص الحديد في الدم.

 

 

 

 

 

 

المصدر: medicinenet

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-12-18 11:25:07
تاريخ التعديل : 2017-09-06 17:44:59

1 2 4