انقطاع النفس أثناء النوم يؤثر على الأوعية الدموية

انقطاع النفس أثناء النوم يؤثر على الأوعية الدموية

2011-07-14

أخبار الطبي. انقطاع النفس أثناء النوم من أكثر اضطرابات النوم شيوعا قد يؤثر على الاوعية الدموية المسؤولة عن تزويد القلب بالدم مما يزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب عند الاشخاص الاصحاء.

اظهرت دراسة حديثة ان الاوعية الدموية تكون غبر طبيعية عند الاشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي ( حالة تسبب انقطاع دوي في التنفس اثناء النوم ). كما ان دراسات سابقة ربطت بين انقطاع النفس النومي وارتفاع ضغط الدم وعوامل اخرى لامراض القلب.

وجد الباحثون ان معالجة انقطاع النفس الانسدادي عن طريق ضغط المجرى الهوائي الايجابي المستمر ( CPAP ) لتقليل انقطاع التنفس اثناء النوم قد الغى الشذوذ في الاوعية الدموية.

ضغط المجرى الهوائي الايجابي المستمر يوفر تدفق الهواء بشكل مستمر مما يجعل المجرى التنفسي مفتوح لمنع انقطاع التنفس اثناء النوم.

هذه الدراسة تجعل الاطباء يغيرون طريقة علاج انقطاع النفس الانسدادي ، فحتى المرضى الاصحاء الذين يعانون من انقطاع النفس لديهم ظهر شذوذ في بعض الاوعية الدموية الصغيرة والكبيرة بالاضافة الى ضعف تدفق الدم الى عضلة القلب و قد تتحسن هذه الاعراض عند العلاج بضغط المجرى الهوائي الايجابي المستمر.

اشتملت الدراسة على 108 مشارك قام الفاحصون باجراء فحص وظائف الاوعية الدموية لمجموعات من 36 شخص.

المجموعة الاولى الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي المعتدل او الشديد من دون اصابتهم بارتفاع ضغط الدم. والمجموعة الثانية كانت مصابة بارتفاع ضغط الدم من دون الاصابة بانقطاع النفس النومي. والمجموعة الثالثة لم تكن مصابة باي من ارتفاع ضغط الدم او انقطاع النفس النومي.

قام الباحثون بفحص وظائف الاوعية الدموية في اول الدراسة وبعد 26 اسبوع من تلقي المجموعة المصابة بانقطاع النفس النومي للعلاج المحدد ( CPAP ).

النتائج اظهرت ان المجموعات التي تعاني من انقطاع النفس النومي و ارتفاع ضغط الدم كان لديهم تشوه في الاوعية الدموية و ضعف تدفق الدم الى القلب في بداية الدراسة.

العلاج عن طريق ضغط المجرى الهوائي الايجابي المستمر اظهر تحسن في وظائف الاوعية الدموية و تدفق الدم الى القلب عند المجموعة المصابة بانقطاع النفس النومي.

 

 

 

 

 

المصدر: webmd

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-07-14 06:27:55
تاريخ التعديل : 2017-05-05 08:44:07

1 2 4