بكتيريا الامعاء مرتبطة بنوبات القلب

بكتيريا الامعاء مرتبطة بنوبات القلب

2013-05-09

بعض نوبات القلب التي تصيب المرضى, تكون لاشخاص غير مصابين بارتفاع الكوليستيرول او الدهون الثلاثية ويبقى السبب غامضا , ومن خلال الدراسات والابحاث وجد الباحثون ان للبكتيريا التي تعيش في امعاء الانسان دور في حدوث نوبات القلب.

 

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان بعض البكتيريا تقوم بتحويل لِيسيثين ( وهو بروتين مغذي في صفار البيض والكبد واللحوم) الى مركب يدعى أكسيد ثلاثي ميثيل الأمين  TMAO  Trimethylamine N-oxide وهذا المركب يؤدي الى انسداد الشرايين ,و ان مستويات هذا المركب تتوقع الاصابة بنوبات القلب والسكتة والوفاة.


وتقترح الدراسة ان يتم ادخال فحوصات لمستويات هذا المركب لان مستويات هذا المركب قد يحدد الاشخاص الذين لديهم احتمال كبير للاصابة بنوبات القلب والسكتة بغض النظر فيما اذا كانت لديهم عوامل الاصابة بالامراض ام لا.

 

كما اقترح الباحثون طريقة جديدة لمنع حالات القلب والاوعية الدموية عن طريق التحكم ببكتيريا الامعاء حيث انها تنتج كميات من مركب TMAO.

 

وتم اجراء التجارب على فئران مخبرية للكشف عن تحول الليستين في الاطعمة الى مركب TMAO من خلال بكتيريا الامعاء وتسببها في الاصابة بامراض القلب  ويحتاج الباحثون لمعرفة ما اذا كان الليستين يتحول بالطريقة ذاتها داخل جسم الانسان وفيما اذا كانت المستويات العالية من المركب تتسبب في الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية.

 

 

وقام الباحثون بقياس مستويات هذا المركب في دم 4,007 مريض قلب وبعد الاخذ بالعوامل الاخرى وجدوا ان ارتفاع مستويات المركب كانت مرتبطة بالاصابة بامراض القلب والسكتة والوفاة بعد ثلاثة سنوات من متابعة المرضى.


واوضح الباحثون ان اجراء المزيد من الدراسات على هذا المركب قد تؤكد التوقع بالاصابة بحالات القلب والاوعية الدموية عن طريق تقليل تناول البيض واللحوم. وان تناول الخمائر قد يكون كعلاج للسيطرة على مستويات هذا المركب.

 

 

 

المصدر: NBC News 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-05-09 06:17:20
تاريخ التعديل : 2017-12-16 01:02:17

1 2 4