تغيير التوقيت يؤثر على الاصابة بالنوبات القلبية

تغيير التوقيت يؤثر على الاصابة بالنوبات القلبية

 

 

اخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان تغيير التوقيت في الربيع بتقديم ساعة واحدة لا يؤثر على نقص النوم لمدة ساعة بل يلعب دور قد يكون خطيرا في نظم الجسم الطبيعية, حيث ان تقديم او تأخير الساعة قد يؤثر في توقيت الاصابة بنوبات القلب خلال اسبوع من بعد تغيير الوقت.

ووجدت الدراسة من خلال تحليل البيانات ان عدد الاصابات بالنوبة القلبية يزداد بنسبة 25% في بداية الاسبوع اللاحق لتغير التوقيت مقارنة بالايام الاخرى في السنة, ووجدت الدراسة انخفاض بنسبة 21% في الاصابة عند تأخير الساعة في الشتاء.

وقال الباحثون ان هذه النتائج قد تشير الى ان الاشخاص المعرضين للاصابة بامراض القلب يزداد احتمال اصابتهم بالنوبة القلبية بعد تغيير الوقت بشكل مفاجئ.

وكان السائد ان نوبات القلب تحدث في معظم الاحيان في بداية الاسبوع, وعند مقارنة ايام بداية الاسبوع وجدوا ان 34% هي نسبة الارتفاع في معدل الاصابة بالنوبة القلبية في الاسبوع اللاحق لتغيير التوقيت.

ويعتقد الباحثون ان السبب في ذلك يتمثل بمجموعة من العوامل وهي زيادة التوتر لبدء اسبوع عمل جديد والتغيرات المتأصلة في دورة النوم والاستيقاظ, حيث ان التوقيت الصيفي يقلل من ساعات النوم مما يساهم في اضطراب الساعة البيولوجية.

كيف أعرف أن هناك مشكلة في القلب؟ هل تظهر أعراض محددة؟ وما هي أعراض القلب الخطيرة؟

وذكر الباحثون ان دراسات سابقة اظهرت ان نقص النوم قد يؤدي للاصابة بنوبات القلب الا انه قد يكون بعض الاشخاص شديدي الحساسية لتغير دورة النوم والاستيقاظ وان تغيير بسيط في هذه النظم قد يكون له تأثير كبير

واوضح الباحثون انهم بحاجة لاجراء هذه الدراسة في مناطق مختلفة ومقارنة النتائج بالمناطق التي لا تعتمد على تغيير الوقت وذلك لفهم النظم اليومية على صحة القلب.

 

 

المصدر:

 American college of cardiology ,http://www.cardiosource.org/en/News-Media/Media-Center/News-Releases/2014/03/Sandhu-Daylight-Saving.aspx

اقرا ايضاً :

 الأعضاء السليمة تعني قلباً سليماً

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض القلب و الشرايين

سؤال من ذكر سنة

في أمراض القلب و الشرايين

بماذا تختلف الجلطة القلبية عن النوبة القلبية ؟

الجلطة القلبية هي أحد أنواع النوبة القلبية والنوبة القلبية هي كل مرض قلبي حاد يحتاج إلى التنويم بالمستشفى وتشمل الذبحة الصدرية الغير مستقرة واحتشاء عضلة القلب والفشل القلبي الحاد لأي سبب من الأسباب والاحتقان الرئوي الحاد لأي سبب وأمراض اختلال نظم القلب كالتسارع البطيني والرجفة البطينية وغيرها وأمراض صمامات القلب الحادة كالارتجاع الحاد
ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان