تلوث الهواء يسرع من تصلب الشرايين

تلوث الهواء يسرع من تصلب الشرايين

2013-04-27

امراض القلب والشرايين تعد السبب الاول في الوفاة حول العالم.

أخبار الطبي. اقترحت دراسة حديثة ان التعرض لفترات طويلة للهواء الملوث قد يزيد من سرعة عملية تصلب الشرايين.

وعلى الرغم من ان ارتفاع مستويات التعرض للهواء الملوث قد يزيد من احتمال اصابة الاشخاص بنوبات القلب والسكتة الا ان تقليل مستويات التعرض للهواء الملوث يكون له الاثر المعاكس.

 

تضمنت الدراسة 5,400 شخص تراوحت اعمارهم من 45 الى 84 عام والذين لم يكونوا مصابين بامراض القلب وقام الباحثون بفحص مستويات الهواء الملوث في منزل كل من المشاركين وتمت مقارنتها مع قياسات الامواج فوق الصوتية للاوعية الدموية والتي تم الحصول عليها كل ثلاثة سنوات.

وبعد الاخذ بالعوامل الاخرى كالتدخين , وجد الباحثون ان سمك الشريان السباتي قد ازداد بمعدل 0.014 مم كل سنة.

وكانت زيادة سمك الطبقتين الداخليتين في الاوعية الدموية والتي تغذي  للرأس والعنق والدماغ والتي حدثت بشكل سريع بعد التعرض لمستويات عالية من الهواء الملوث. وقال الباحثون ان سمك الشريان السباتي هو مؤشر بكمية تصلب الشرايين الموجودة في شرايين الجسم.

وقال الباحثون ان هذه النتائج تساعد في فهم كيف ان التعرض للهواء الملوث قد يسبب زيادة في نوبات القلب والسكتة التي تم ملاحظتها بالدراسات الاخرى. كما كشفت الدراسة ان انخفاض التعرض للهواء الملوث قد يساعد في ابطاء عملية زيادة سمك الشريان السباتي.

واضاف الباحثون ان الاشخاص الذين يتعرضون لمزيد من الهواء الملوث لديهم احتمال اصابة لأكثر بنسبة 2% للسكتة مقارنة بالاشخاص الذين يعيشون في المناطق الاقل تلوثا.

وقال الباحثون انه اذا تم تأكيد هذه النتائج في دراسات مستقبلية سيساعد في شرح الرابط بين التعرض للهواء الملوث على المدى الطويل وحالات الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية.

 

 

 

 

المصدر:Health Day News

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-04-27 06:42:47
تاريخ التعديل : 2017-05-05 07:03:31

1 2 4