تناول الالياف يحافظ على صحة القلب

تناول الالياف يحافظ على صحة القلب

2013-03-05

تعتبر الالياف الغذائية التي تأتي من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة,مهمة في تقليل الكوليسترول.


أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان اتباع نظام غذائي غني بالالياف يعزز عملية الهضم كما انه جيد لصحة القلب.

 

اضاف الباحثون ان معظم اخصائيي التغذية اظهروا ان الشخص يحتاج الى 25 غ من الالياف يوميا كجزء من النظام الغذائي المتوازن. وتوصي جمعية القلب الامريكية بتناول 14 غ من الالياف لكل 1000 سعر حراري يتم تناوله ويجب ان يكون 10 غ على الاقل منها من الالياف الذائبة.


حيث تزيد الالياف الذائبة من سرعة الشعور بالشبع والتي تساعد في السيطرة على كمية الطعام المتناول, كما ان الالياف الذائبة تقلل من مستويات الكوليسترول الضار " LDL " عن طريق التداخل في طريقة امتصاص الجسم للكوليسترول.


وتتضمن الاطعمة الغنية بالالياف الذائبة : نخالة الشوفان ودقيق الشوفان والحبوب والبازلاء والارز والشعير والحمضيات والفراولة ولب التفاح.


اما  الالياف غير الذائبة تعمل  على اضافة كتلة الى الغذاء مما يساعد في منع الاصابة بالامساك وتحافظ على صحة القناة الهضمية.


ومن الاطعمة الغنية بالالياف غير الذائبة : الحبوب الكاملة والملفوف والجزر واللفت والقرنبيط وقشر التفاح.


واوضح الباحثون ان معظم المنتجات المصنعة التي تدعي انها تحتوي على الالياف او دقيق الشوفان فانها تكون بكميات قليلة جدا وتحتوي على كمية كبيرة من السكريات.

 

 

ومن الطرق الاخرى لزيادة استهلاك الالياف هي اضافة مكملات الالياف لكل من القهوة والالبان والاطعمة الاخرى. مع الانتباه الى ضرورة زيادة تناول الالياف بشكل تدريجي وشرب المزيد من الماء.

 

 

المصدر: 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-03-05 06:52:23
تاريخ التعديل : 2017-05-02 20:32:18

1 2 4