تناول الالياف يحافظ على صحة القلب

تناول الالياف يحافظ على صحة القلب

تعتبر الالياف الغذائية التي تأتي من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة,مهمة في تقليل الكوليسترول.


أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان اتباع نظام غذائي غني بالالياف يعزز عملية الهضم كما انه جيد لصحة القلب.

 

اضاف الباحثون ان معظم اخصائيي التغذية اظهروا ان الشخص يحتاج الى 25 غ من الالياف يوميا كجزء من النظام الغذائي المتوازن. وتوصي جمعية القلب الامريكية بتناول 14 غ من الالياف لكل 1000 سعر حراري يتم تناوله ويجب ان يكون 10 غ على الاقل منها من الالياف الذائبة.


حيث تزيد الالياف الذائبة من سرعة الشعور بالشبع والتي تساعد في السيطرة على كمية الطعام المتناول, كما ان الالياف الذائبة تقلل من مستويات الكوليسترول الضار " LDL " عن طريق التداخل في طريقة امتصاص الجسم للكوليسترول.


وتتضمن الاطعمة الغنية بالالياف الذائبة : نخالة الشوفان ودقيق الشوفان والحبوب والبازلاء والارز والشعير والحمضيات والفراولة ولب التفاح.


اما  الالياف غير الذائبة تعمل  على اضافة كتلة الى الغذاء مما يساعد في منع الاصابة بالامساك وتحافظ على صحة القناة الهضمية.

ما هي الإسعافات الأولية لانخفاض ضغط الدم؟ فقد تكرر انخفاض ضغط الدم لدى والدي كثيرًا في الفترة الأخيرة واضطررنا لنقله إلى المستشفى آخر مرة


ومن الاطعمة الغنية بالالياف غير الذائبة : الحبوب الكاملة والملفوف والجزر واللفت والقرنبيط وقشر التفاح.


واوضح الباحثون ان معظم المنتجات المصنعة التي تدعي انها تحتوي على الالياف او دقيق الشوفان فانها تكون بكميات قليلة جدا وتحتوي على كمية كبيرة من السكريات.

 

 

ومن الطرق الاخرى لزيادة استهلاك الالياف هي اضافة مكملات الالياف لكل من القهوة والالبان والاطعمة الاخرى. مع الانتباه الى ضرورة زيادة تناول الالياف بشكل تدريجي وشرب المزيد من الماء.

 

 

اقرا ايضاً :

كيف تعرف اعراض الجلطة القلبية؟

المصدر: 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض القلب و الشرايين

سؤال من ذكر سنة

في أمراض القلب و الشرايين

الكوليسترول الوراثي وكيفية السيطرة علية وهل اخذ دواء للكوليسترول طول العمر يؤثر علي الكبد وهل الرياضة لعب الحديد يخفض الكوليسترول

ينبغي تحديد نمط اضطراب شحوم الدم وبناء غلى ذلك سيتم تحديد الخطوات العلاجية ومنها الدوائية وعلى ضوء درجة الاستجابة سيتم تقدير مدة العلاج ولا داعي للقلق من مشاكل كبدية أو غيرها ما دام العلاج مرصوداً وتحت اشراف طبي, أما الرياضة فهي جيدة وتساعد في تخفيضه
ذات صلة :
أسباب التصلب اللويحي أسباب رائحة الفم الكريهة أعراض الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان