ثلثي الناس لا يميزون العلامات التحذيرية للسكتة الدماغية

ثلثي الناس لا يميزون العلامات التحذيرية للسكتة الدماغية

2011-11-02

أخبار الطبي. وفقاً للاستطلاع لا يدرك ثلثا الاشخاص المسنين أن عدم انتظام ضربات القلب ، المعروف أيضا باسم الرجفان الاذيني ، هو أحد عوامل الخطر الرئيسية للسكتة الدماغية .

الرجفان الأذيني هو واحد من اضطرابات إيقاع القلب الأكثر شيوعا التي اطلع عليها الأطباء ، والتي تؤثر على ما يقرب من 750000 شخص في المملكة المتحدة وحدها.

ومع ذلك ، تم إجراء مسح لأكثر من 2000 شخص المنضمين لرابطة السكتة الدماغية للاحتفال باليوم العالمي السكتة الدماغية في 29 تشرين الأول وجدت أن ثلث السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 65 وأكثر لا يدركون أن الرجفان الأذيني يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية.

وتشمل الأعراض الأكثر شيوعا للرجفان الأذيني سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها ، وعادة ما يزيد عن 140 نبضة في الدقيقة. وتشمل  الأعراض الأخرى  خفقان القلب وضيق في التنفس ، وعدم الراحة في الصدر ، والتصلب و الإغماء ، أو التعب.

وقال ستيف بينفينسايت عضو رابطة السكتة الدماغية : "الرجفان الأذيني يزيد من خطر السكتة الدماغية بنسبة تصل إلى نحو خمس مرات ويعتقد ان 12,500 في السنة  حالة أصيبت بالسكتة الدماغية مرتبطة مباشرة بالرجفان الأذيني.

وأضاف: "انها مثيرة للقلق أن هذه نسبة كبيرة من الناس فوق سن ال 65 لا يدركون العلاقة بين الرجفان الأذيني  والسكتة الدماغية ، وخصوصا أنهم أكثر عرضة من أي فئة عمرية أخرى لتطوير مرض القلب".

واضاف: "اذا واجهتك أي من الأعراض أو كنت قلق من المخاطر الخاصة بك ، فمن المهم التحدث إلى طبيبك ".

ويمكن أن تحدث الجلطة عندما يتم قطع امدادات الدم الى المخ ، والتي تنجم عن تجلط أو نزيف في الدماغ.

تعتبر السكتة الدماغية ثالث أكبر سبب قاتل في المملكة المتحدة بعد أمراض القلب والسرطان وأكبر سبب للعجز الشديد.

وقال الدكتورة هيلاري جونز لوكالة آي تي في : "نحن نعلم أن الرجفان الأذيني هو أحد عوامل الخطر الرئيسية للسكتة الدماغية ويتسبب المرض في جعل القلب ينبض بشكل غير منتظم ، وأقل كفاءة مما يعني أن هناك فرصة أكبر لتكون جلطات الدم مما قد يسبب السكتة الدماغية.

ومع ذلك ، فإن تشخيص الرجفان الأذيني سريع و سهل وخيارات العلاج متاحة للحد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية. ولذا فمن المهم للغاية بالنسبة لأي شخص يشعر بالقلق إزاء ضربات القلب أن يعمل على زيارة الطبيب.

 

 

 

 

المصدر: yahoo

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-11-02 06:59:31
تاريخ التعديل : 2017-11-25 12:50:56

1 2 4