خلاصة الطحالب تزيد مستويات الكوليسترول الجيد

خلاصة الطحالب تزيد مستويات الكوليسترول الجيد

2012-07-09

أخبار الطبي. وجد باحثون ان خلاصة الطحالب قد تكون المفتاح في تنظيم امراض القلب والاوعية الدموية.

حيث وجدوا ان احتواء النظام الغذائي على احدى انواع الطحالب يزيد من مستوى البروتين الشحمي مرتفع الكثافة HDL في النماذج الحيوانية.

وقال الباحثون ان الادوية المتوفرة لتنظيم ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم كالستاتين بالاضافة الى عدد كبير من المكملات الغذائية فانها تعمل بشكل رئيس على تقليل مستويات البروتين الشحمي منخفض الكثافة LDL. واوضح الباحثون اثار رفع مستويات الكوليسترول الجيد والذي يلعب دور في نقل الكوليسترول الى خارج الاوعية الدموية.

اظهرت النتائج ان خلاصة الطحالب يزيد من مستوى الكوليسترول الجيد في الدم عن طريق زيادة تنظيم البروتين الشحمي أ 1 و أبي سي أ 1 و سي ار بي 1 وتثبيط سي اي تي بي في الفئران ذات الكوليسترول المرتفع.

وقال الباحثون ان القليل من العوامل تزيد من مستوى الكوليسترول الجيد الا ان خلاصة الطحالب اظهرت الاثر بتحسن الالنسبة الكلية للكوليسترول الجيد HDL بشكل واضح. واذا ظهرت هذه النتائج لدى الانسان فانها قد تتناسق بتقليل احتمال الاصابة بامراض القلب.

تم اعطاء خلاصة الطحالب لمجموعة من الفئران لمدة اربعة اسابيع وبالاضافة الا ارتفاع مستوى الكوليسترول الجيد فان هذه المجموعة حدث لها تغير في التعبير الجيني وتضمن عكس طريقة نقل الكوليسترول.

وذكر الباحثون ضرورة اجراء ابحاث حول فعالية خلاصة الطحالب على الانسان و اثارها الضارة على المدى البعيد.

 

المصدر: sciencedaily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-07-09 06:59:02
تاريخ التعديل : 2017-05-02 18:58:31

1 2 4