شرب الكحول يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب

شرب الكحول يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب

2011-01-24

٢٤ كانون الثاني ٢٠١١

تشير دراسات جديدة أن من يشربون الكحول (أو المشروبات الروحية) بكميات كبيرة وبشكل منتظم معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بعدم انتظام ضربات القلب المهدد للحياة ويسمى الرجفان القلبي ألأذيني وهو النوع الشائع من عدم انتظام نبض القلب حيث يسبب ألماً في الصدر ,ضيقاً في النفس ,ويزيد من خطورة الإصابة بفشل القلب أو النوبة القلبية .

وفي تقرير لمجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أثبتت أنّ شرب الكحول فوق الكمية المعقولة (وهي كأسين للرجل و كأساً للأنثى) يومياً يزيد احتمالية الإصابة بالرجفان القلبي ألأذني أو ( atrial fibrillation)

. ولكن إلى الآن الدراسات التي تربط بين عادة شرب الكحول و الإصابة بأذية قلبية غير مثبت بشكل قطعي.

النتائج اعتمدت على 14 دراسة شملت 130,820مشارك ,تم خلالها مقارنة خطر الإصابة بالرجفان القلبي في صنفين ,الصنف الأول ,تعاطى نسبة كحول أكبر وهي تجاوز كأسين للرجال في اليوم و تجاوز كأساً للسيدات في اليوم ,أما الصنف الآخر تعاطى الكحول بنسبة اقل .

أشارت نتائج الدراسة إلى انه كلما تكرر شرب الكحول سواءً من ناحية الكمية أو من ناحية تكرار الشرب فذلك يعرض الحياة لخطر نوبة قلبية. والنسب كالآتي : إذا كنت مِن مَن يشربون الكحول بشكل منتظم بحيث يحتوي مشروبك على 10 غم كحول فخطورة الإصابة هي 8% وتزداد لتصل إلى 16% إذا استهلكت كأسين فما فوق يوميا. وفي الدراسة السابقة كانت نسبة المعرضين لخطر الإصابة من الصنف الذي استهلك نسبة عالية من الكحول 50% وهي نسبة عالية جدا تؤكد خطر شرب الكحول التي تسبب تغيرات في الجسم تحول دون نبض القلب بالشكل الطبيعي.

وفي النهاية يعتبر الامتناع عن شرب الكحول أو المشروبات الروحية الأفضل لتجنب عدم انتظام ضربات القلب ,وللحفاظ على قلبك سليما من الرجفان القلبي.

 

 

المصدر: medicinenet

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-01-24 07:15:32
تاريخ التعديل : 2017-05-01 20:30:11

1 2 4