عصير الشمندر للمرضى المصابين بقصور القلب

عصير الشمندر للمرضى المصابين بقصور القلب

2015-09-21

أخبار الطبي-عمّان

ما هو قصور القلب؟

قصور القلب أو ما يسمى فشل القلب الاحتقاني هو من أحد الأمراض المزمنة التي تصيب العضلة القلبية ويؤثرعلى قدرتها في ضخ الدم ليصل الى جميع انحاء الجسم بالكمية الكافية حاملاً الأوكسجين اللازم للقيام بالوظائف الخلوية الأساسية ويقسم الى اقسام تبعاً لمكان الأصابة وعادة ما يصيب العضلة القلبية كاملة لكن احياناً قد يصيب الجزء الايمن فقط او الايسر فقط وهذا الأمر نادر الحدوث.
- أظهرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة (Circulation) أنّ القوة العضلية لعضلة القلب تتحسن في المرضى الذين يعانون من قصور القلب عندما يتناولون حمية غذائية عالية المحتوى من النترات والذي يوجد بكثرة في عصير الشمندر.
- النترات هو العنصر النشط في عصير الشمندر، وكذلك السبانخ والخضروات الورقية الأخرى، بما في ذلك جرجير والكرفس.
- تعتمد هذه الدراسة على عمل فرق أبحاث سابقة والتي اقترحت استخدام النترات الغذائية الموجودة في الغذاء لتحسين أداء العضلات عند الرياضيين، أثناء ممارسة الرياضة، يتم تحويل هذه النترات إلى أكسيد النيتريك، والذي يمتلك تأثيرات مفيدة على ضغط الدم والشرايين. فوائده الأكثر شيوعا تظهر خلال التمارين الرياضية التي تزيد من سرعة التنفس لجلب المزيد من الأوكسجين إلى الجسم، على سبيل المثال، المشي، وركوب الدراجات أو السباحة.
- افترض الباحثون أن مرضى فشل القلب يمكن أن يستفيدوا من النترات بطرق مشابهة للرياضيين، حيث أنّ فشل القلب هو الفقدان التدريجي لقدرة القلب على الضخ. عندما يكون القلب ضعيفا، يصاب الإنسان بالتعب وضيق في التنفس ، مما يجعل ممارسة النشاطات اليومية أمر صعب.
- عمل الباحثون مع مجموعة دراسية صغيرة مكونة من تسعة مرضى أُعطوا جميعاً عصير الشمندر وبعد مدة فاصلة مقدارها 1-2 أسبوع تم إعطائهم عصير الشمندر منزوع النترات (المادة الفعالة).
- بعد ساعتين من شرب عصيرالشمندر أظهر المرضى الذين تناولوا عصير الشمندر الكامل غير منزوع النترات زيادة بنسبة 13٪ في قوة العضلات. 
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-09-21 09:24:53
تاريخ التعديل : 2017-05-04 17:34:32

1 2 4