عقار دوائي داخل الدعامة القلبية يمنع تخثر الدم

عقار دوائي داخل الدعامة القلبية يمنع تخثر الدم

2013-09-10

 

تعرف الدعامة القلبية بانها شبكة رقيقة من القنوات تحافظ على الشرايين مفتوحة مما يسمح بتدفق الدم بسهولة لعضلة القلب وتخفيف حدة آلام الصدر وتناقص خطر الاصابة  بالنوبات القلبية , وتُشير الدراسات الى أن المرضى الذين خضعوا لزراعة الدعامة القلبية تزداد فرة اصابتهم بتجلطات الدم خلال اول 30 يوم من زراعتها ويستمر احتمال الاصابة بتكون جلطات للدم خلال سنة او اكثر من زراعتها . 

أخبار الطبي . اظهرت دراسة حديثة ان تغليف الدعامات المخصصة  للشرايين بمركب جديد قد يساعد على الحد من تجلط الدم  كأحد الاثار الجانبية الشائعة لاستخدامها كما ان زراعة الدعامة قد تؤدي الى تلف بطانة الشرايين الداخلية وبالتالي فرط نمو العضلات الملساء في الطبقة الوسطى من العضلة مما يتسبب بتضيق ممر تدفق الدم لزيادة سمك جدار الاوعية الدموية ولذلك يتم تغليف الدعامة بعقار دوائي يحد من نمو العضلات الملساء دون أن تأثر على فرصة تجلط الدم داخل الأوعية الدموية , ويحدث هذا بسبب تداخل الادوية المغلفة للدعامة مع اصلاح واعادة نمو الطبقة الملساء والصحية في الخلايا المبطنة لجدار الاوعية في منطقة الدعامة.

وجد الباحثون في تجارب على الحيوانات المخبرية ان مثبط انزيم سينثاز سي تي بي CTP synthase inhibitor يحد من نمو العضلات الملساء من خلال تثبيط نمو الخلايا البطانية في جدران الاوعية الدموية .

يأمل الباحثون ان يوفر هذا المركب حماية طويلة المدى للمريض من خلال تعزيز اصلاح الخلايا البطانية المصابة , اذ أن استخدام بعض العقاقير الدوائية لتغليف الدعامة قد يتسبب في حدوث التهاب في منطقة الدعامة وتخثر الدم في المنطقة المصابة والتي قد تمنع دورة الدم التاجية في القلب وبالتالي تضرر عضلة القلب .

 

 

 

المصدر : Medicalnewstoday 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-09-10 06:52:45
تاريخ التعديل : 2017-09-07 00:34:55

1 2 4