علامات على جفن العين قد تكون مؤشر عل خطر الاصابة بالنوبات القلبية

علامات على جفن العين قد تكون مؤشر عل خطر الاصابة بالنوبات القلبية

2011-09-18

أخبار الطبي. وجدت دراسة جديدة, بأن البقع الصفراء في الجلد حول الجفون تشير إلى خطر متزايد بالإصابة بالنوبات القلبية. 

و البقع المعروفة بـاللويحة الصفراء (xanthelasmata) وهي عبارة عن تجمع محدد باللون الاصفر للكولسترول تحت الجلد، عادةً تكون حول الجفن, و هي أيضاً مؤشراً على أمراض القلب.

وجدت الدراسة أن وجود حلقات بيضاء أو رمادية حول القرنية, ليس مرتبطاً بزيادة خطر التعرض لأزمة قلبية.

وجدت الأبحاث السابقة أن كلاً من بقع ال(اللويحة الصفراء) و حلقات (أقواس) القرنية هي ناتجة عن رواسب من الكولسترول.

قام الباحثون بدراسة 12745 شخص تتراوح أعمارهم بين 20 و 93, و لم يكونوا مصابين بأمراض القلب عند بداية الدراسة, و تمت متابعتهم على مدى 33 عاماً.

و وجدوا أنه في جميع الفئات العمرية من الرجال و النساء يزداد خطر الإصابة بنوبة قلبية و زيادة الإصابة بأمراض القلب و الوفاة في فترة عشر سنوات عند الأشخاص الذين تظهر لديهم اللويحة الصفراء. كانت هذه المخاطر بمنأى عن عوامل الخطر الأخرى, مثل نوع الجنس و التدخين و السمنة و ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع مستويات الكولسترول.

و كان الخطر الكبير للإصابة بنوبات القلبية عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين ال70 و ال79. و الذين تظهر لديهم اللويحة الصفراء تزيد عندهم المخاطر بنسبة 53% مقارنة مع 41% نسبة الخطر لدىالرجال لا يوجد لديهم  اللويحة الصفراء ( أي بزيادة مطلقة قدرها 12 في المئة), و كانت الأرقام المقابلة للنساء 35% و 27%.

استنتج الباحثون بقيادة البروفسور آن تيبجارغ-هانسن في جامعة كوبنهاغن, بأن وجود اللويحة الصفراء يمكن أن يساعد الاطباء في تشخيص أمراض القلب و الظروف المرتبطة فيه.

كتب الباحثون : " "النتائج " يمكن أن تكون ذات قيمة خاصة في المجتمعات التي يكون فيها الوصول إلى مرافق المختبرات و قياس الدهون صعباً جداً ".

 

 

 

 

 

المصدر: yahoo

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-09-18 06:41:14
تاريخ التعديل : 2017-09-06 00:33:37

1 2 4