فحص دم جديد يتنبأ بالاصابة بالنوبة القلبية

فحص دم جديد يتنبأ بالاصابة بالنوبة القلبية

2012-03-22

أخبار الطبي. اظهر باحثون انهوا تطوير فحص دم جديد بانه قادر على التنبؤ بالاصابة بالنوبة القلبية قبل حدوثها فعليا.

يعتد الاطباء عادة على اجراء اختبارات التحمل على جهاز المشي للتنبؤ بحدوث نوبة القلب والذي قد يبيبن اذا كان هناك انسداد في الشرايين التاجية ولكن لا يبين اذا او متى سينفجر هذا الانسداد ويحدث نوبة قلبية.

يكشف فحص الدم الجديد عن الخلايا المشوهة الباطنية المنتشرة والقادمة من الوعاد الدموي " CECs "  , و وجودها في الدم بمستويات عالية لدى الاشخاص قد يكونوا في احتمال وشيك للاصابة بنوبة قلبية.

وقال الباحثون انهم لم يقدروا في السابق على التنبؤ بالنوبة القلبية ولكنهم كانوا يستطيعون تشخيص الاصابة بشكل جيد. وان هذا الفحص سيكون البداية لحدوث تقدم مهم بالاضافة الى سد حاجة غير ملباة بشكل كبير.

ويأمل الباحثون المطورون للفحص بان يكون متوفر بعد 18 شهر من الان.

الدراسة شملت 50 مريض مصاب بنوبة قلبية و 44 شخص متطوع , واستخدم الباحثون الصور الفلورية لاظهار ان الخلايا الباطنية المنتشرة للمرضى المصابون بنوبات القلب تختلف بشكل كبير عنها في الاشخاص الاصحاء, حيثظهر ان مستوى خلايا الدم هذه يكون لدى المصابين بالنوبة القلبية اكثر بنسبة 400% مقارنة بالاشخاص الاصحاء.

وقال الباحثون انه في حال ظهور هذه الخلايا في الدم فان النوبة القلبية لا تحدث خلال دقائق وانما تستغرق على الاقل عدة ايام لحدوث الاصابة.

واوضح الباحثون بان هذا الفحص قد يكون مفيد في غرف الطوارئ عندما يشتكي المرضى من الم في الصدر وتكون الفحوصات التقليدية طبيعية.

واضاف الباحثون ان هذا الفحص لا يمنع من اتخاذ التدابير باتباع بعض العوامل التي تقلل من احتمال الاصابة كتناول الغذاء الصحي و الحفاظ على مستوى كل من الكوليسترول و ضغط الدم بالاضافة الى عدم التدخين وممارسة التمارين بشكل منتظم.

 

المصدر: healthday

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-03-22 09:55:02
تاريخ التعديل : 2017-10-21 08:42:38

1 2 4