فحص للتنبؤ باحتمالية الاصابة بالنوبة القلبية

فحص للتنبؤ باحتمالية الاصابة بالنوبة القلبية

2013-11-14

عمل الباحثون على الكشف عن طريقة جديدة لفحص عضلة القلب يتم من خلالها تحديد فرصة الاصابة بالنوبة القلبية , اذ  يكشف الفحص عن اللويحات الخطيرة في الشرايين المغذية للقلب , اذ يتسبب تمزق لويحة دهنية لتكون جلطة تمنع تدفق الدم لعضلة القلب .

عمل الباحثون على استخدام جهاز اشعاعي يكشف عن اللويحات الخطيرة والنشطة و تم دمجه بصور عالية الوضوح للاوعية الدموية والقلب وتكون النتيجة النهائية على شكل صورة مفصلة للقلب والمناطق المعرضة للخطر . ويتم استخدام هذه التقنية عادة للكشف عن الاورام عند مرضى السرطان .

خضع للدراسة عدد من الاشخاص الذين تعرضوا لنوبة قلب والذي تم أكيد وجود اللويحات في مناطق محددة من شرايين القلب ,  وذكر الباحثون حاجتهم للمزيد من الفحوصات للكشف عن هذه المناطق قبل الاصابة بالنوبة القلبية , مما يُسهم في تحديد المرضى الذين يحتاجوا الى التدخل العلاجي المبكر و المكثف كتغيير نمط الحياة والعلاج الدوائي المناسب .

أشار الباحثون الى حدوث النوبة القلبية دون اي تحذيرات سابقة وقد يكون ظهور اللويحات هو العرض الاول للاصابة بامراض القلب والشرايين , وان التدخل العلاجي للتخلص من هذه اللويحات قد يساعد في منع حدوث النوبات القلبية والحد من حالات الوفاة المرتبطة بها . 

 

 

 

المصدر : BBC

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-11-14 06:49:53
تاريخ التعديل : 2017-09-05 18:26:02

1 2 4