مرضى القلب وفيتامين د؛ ما العلاقة؟

مرضى القلب وفيتامين د؛ ما العلاقة؟

2016-04-06

أخبار الطبي-عمّان

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د (Vitamin D) هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون ويسمى أيضا بفيتامين الشمس؛ لأن الجسم يقوم بتصنيعه عند تعرض الجلد لأشعة الشمس. له وظائف عدة في الجسم منها: صحة العظام و منع الهشاشة لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم وله دور في تقوية جهاز المناعة والوقاية من بعض أنواع السرطانات والأمراض المزمنة.
- في دراسة جديدة عُرضت في المؤتمر السنوي للكلية الأمريكية لأمراض القلب تبيّن أنّ المكملات اليومية التي تحتوي على فيتامين د يمكن أن تُحسن وظيفة القلب عند الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب المزمن (chronic heart failure).
- الدراسة:
  • للوصول إلى النتائج التي توصلوا إليها، ألحق فريق البحث أكثر من 160 من المرضى الذين يتعالجون لقصور القلب في الدراسة.
  • لمدة سنة كاملة طُلب من 80 شخص تناول مكملات فيتامين د المحتوية على د3 أو كوليكالسيفيرول (و هو شكل من أشكال فيتامين (د) الذي يتم انتاجه في الجسم نتيجة للتعرض لأشعة الشمس).
  • بقية المرضى تناولوا العقار الوهمي (placebo).
  • في نهاية فترة الدراسة، استخدم الفريق فحص القلب عبر مخطط صدى القلب (echocardiogram) لقياس أي تغييرات في وظيفة القلب لدى المرضى، بما في ذلك قوة ضخ القلب للدم مع كل نبضة قلب والذي يعرف بالكسر القذفي (ejection fraction).
- النتائج:
  • في الأشخاص الأصحاء يعادل الكسر القذفي نسبة 60-70٪، في هذه الدراسة كان معدل الكسر القذفي لدى المرضى 26%.
  • مرضى فشل القلب الذين تناولوا العلاج الوهمي لم يظهروا أي تحسن في وظيفة القلب، أمّا أولئك الذين تناولوا فيتامين د يوميا أظهروا تحسناً و زيادة من 26٪-34٪ في الكسر القذفي.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2016-04-06 10:15:14
تاريخ التعديل : 2017-05-02 00:21:19

1 2 4