نزيف الدماغ اكثر انتشارا بين المدخنين

نزيف الدماغ اكثر انتشارا بين المدخنين

2012-09-01

أخبار الطبي. حذرت دراسة حديثة من ان التدخين يزيد وبشكل كبير من احتمال الاصابة بنزيف الدماغ القاتل الذي يسببه انفجار تمدد الاوعية الدموية.

ويعتبر تمدد الاوعية الدموية ( يسمى ام الدم ) وهو انتفاخ في الشرايين الضعيفة, اذا حدث انفجار لام الدم فان الدم يتسرب الى الدماغ, وتكون فرصة النجاة من انفجار ام الدم بنسبة 50% وعادة ما يصاب الاشخاص الناجون من عجز لبقية حياتهم.

وقام الباحثون بمقارنة 426 شخص والذين عانوا من نزيف الدماغ بين الاعوام 2002 و 2004 ومقارنتهم بـ 426 شخص والذين لم يصابوا باي نزيف في الدماغ. وكان معدل اعمار المشاركين في الدراسة 50 عام.

وكان لمجموعة نزيف الدماغ العدد الاكبر من المدخنين والاشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي في الاصابة بالسكتة وارتفاع ضغط الدم. وكان 38% تقريبا من الذين اصيبوا بنزيف الدماغ مدخنين حاليين مقارنة بنسبة مدخنين 24% من المجموعة الاخرى.

وبعد الاخذ بعين الاعتبار العوامل الاخرى كالوزن واستهلاك الملح والتاريخ العائلي للاصابة بالسكري. وجد الباحثون ان المدخنين كانوا اكثر بثلاث مرات للاصابة بنزيف الدماغ مقارنة بغير المدخنين. وبزيادة مدة و شدة تدخين الاشخاص فان احتمال الاصابة بنزيف الدماغ يكون اكبر.

وبشكل عام فان الاقلاع عن التدخين يقلل من احتمال الاصابة بنزيف الدماغ بنسبة 59% بعد خمس سنوات او اكثر وبتقليل احتمال الاصابة لمستويات غير المدخنين. وكان الاشخاص الذين دخنوا بشدة سابقا ( اكثر من 20 سيجارة يوميا ) ما زال احتمال الاصابة بنزيف الدماغ اكثر بمرتين مقارنة بالاشخاص الذين لم يدخنوا من قبل.

وقال الباحثون ان التدخين يسبب اثار قصيرة المدى مثل زيادة سمك الاوعية الدموية وزيادة ضغط الدم واللذان يزيدان من احتمال الاصابة بنزيف الدم وقد يتم عكس هذه الاثار بالاقلاع عن التدخين.

ويسبب التدخين ايضا تغيرات دائمة في شكل جدران الشرايين وهذه التغييرات تكون اكبر للاشخاص الذين يدخنوا بشدة.

 

المصدر: HealthDay News

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-09-01 07:14:48
تاريخ التعديل : 2017-05-03 05:53:31

1 2 4