هل الشعور بالإمتنان يساعد بعض المرضى؟

هل الشعور بالإمتنان يساعد بعض المرضى؟

2015-05-03

أخبار الطبي-عمّان
عدد الأشخاص المصابين بقصور القلب (Heart Failure) كبير نوعاً ما، حيث يُقدّر في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها بأكثر من خمسة ملايين شخص وذلك وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. ومن المتوقع أن ترتفع هذه المعدلات لثلاثة أضعاف تقريباً في العقود القليلة المقبلة مع تقدم السكان في العمر. ولهذا السبب أولت جامعة كاليفورنيا (University of California) هذه الفئة من المرضى إهتماماً خاصاً وأجرت دراسة نُشرت نتائجها في جمعية علم النفس الأمريكية  (American Psychological Association)  توصلت إلى أنّ الشعور بالامتنان قد يساعد مرضى فشل القلب في الشفاء عضوياً وعاطفياً.
استخدم الباحثون 186 مريضاً من عيادات أمراض القلب كاليفورنيا. كان جميع المشاركين في المرحلة "ب" من فشل القلب، وهذا يعني أن لديهم بعض الخلل والتورم  في القلب ولكن لا وجود لأعراض أكثر خطورة. ويقول الباحثون أنّ هذه المرحلة تحديداً تعد الوقت المناسب للتدخل الطبي، لأن الضرر الواقع ما زال في المقدور  عكسه.
تم تقييم المشاركين  من حيث مستوياتهم الخاصة من الامتنان، والروحانية والكفاءة الذاتية ؛ أي الاعتقاد  بقدرتهم على النجاح في التحكم بوظيفة قلوبهم. وتم تقييم المرضى أيضاً لأعراض الاكتئاب ، ونوعية النوم والتعب. وأخيراً، فحص الباحثون عينات الدم من المشاركين لمؤشرات الالتهاب.
وبعد التحليل الدقيق للنتائج وجد الباحثون أن الامتنان ارتبط بتحسين النوم والمزاج، وكذلك ارتبط بمستويات أقل من الالتهابات في الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب. 
هذه الدراسة توضّح أهمية المشاعر الايجابية في عملية الشفاء ، حيث أن هذه المشاعر مهمة جداً في الحفاظ على التوازن بين عبء المرض وقدرة الشخص على التعامل مع المرض.
للمزيد:

المصدر: 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-05-03 09:03:19
تاريخ التعديل : 2017-05-15 11:12:16

1 2 4