وجود رابط بين انخفاض ضغط الدم المفاجئ و الاصابة بقصور القلب

وجود رابط بين انخفاض ضغط الدم المفاجئ و الاصابة بقصور القلب

2012-03-21

أخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان الاشخاص الذين ينخفض ضغط الدم لديهم بشكل سريع عندما ينتقلون من حالة الاستلقاء الى الوقوف والمعروفة بنقص ضغط الدم الانتصابي قد يكون لديهم احتمال اكبر للاصابة بقصور القلب.

وقال الباحثون ان الرابط بين نقص ضغط الدم الانتصابي و قصور القلب كان الاقوى بين المرضى الذين تتراوح اعمارهم من 45 – 55 عام مقارنة بالذين تتراوح اعمارهم بين 55 – 65 عام. كما ان ارتفاع ضغط الدم الذي كان موجود لدى نصف المرضى الذين اصيبوا بقصور القلب قد يكون هو المسؤول عن هذا الرابط.

قام الباحثون بمتابعة المرضى لمدة 17 عام للبحث في الرابط بين ضغط الدم الانتصابي والاصابة بقصور القلب فقاموا بقياس ضغط الدم للمرضى وهم مستلقون وبعد وقوفهم بوقت قصير.

يعرف نقص ضغط الدم الانتصابي بنقصان 20 نقطة او اكثر في الضغط الانقباضي او نقصان 10 نقاط في الضغط الانبساطي في اجهزة قياس ضغط الدم.

الباحثون الذين اعتمدوا في تعريف قصور القلب اما بدخول المستشفى او بالتشخيص بعد الوفاة وجدوا:

- 11% من الذين اصيبوا بقصور القلب كانوا مصابين بنقص ضغط الدم الانتصابي في بداية الدراسة مقارنة بنسبة 4% فقط من الذين لم يصابوا بقصور القلب.

- الاشخاص المصابون بنقص ضغط الدم الانتصابي كان احتمال اصابتهم بقصور القلب اكثر بنسبة 1.54 مرة مقارنة بغير المصابين بنقص ضغط الدم الانتصابي وحتى بعد استبعاد المصابون بارتفاع ضغط الدم فوصل احتمال الاصابة الى 1.34 مرة.

وقال الباحثون بان نقص ضغط الدم الانتصابي يظهر ارتباط في الاصابة بقصور القلب جنبا الى جنب مع الظروف الاخرى التي تزيد من احتمال الاصابة بقصور القلب كارتفاع ضغط الدم و السكري و امراض القلب التاجية.

ويحدث قصور القلب عندما يصبح ضخ القلب للدم غير فعال , مما يؤدي الى عدم كفاية في وصول الدم الى خلايا الجسم واعضائه. ومعرفة العوامل التي قد تتنبأ بقصور القلب مهم لمنع الاصابة بهذا المرض.

 

 

 

المصدر: medicalnewstoday

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-03-21 09:58:53
تاريخ التعديل : 2017-09-08 13:47:04

1 2 4