اعراض جديدة مرتبطة باحتمال الوفاة لامراض الكلى الشديدة

اعراض جديدة مرتبطة باحتمال الوفاة لامراض الكلى الشديدة

2012-09-29

 

أخبار الطبي. اظهرت دراستين حديثتين ان امراض الكلى المزمنة ترتبط بقوة مع احتمال حدوث الفشل الكلوي والوفاة حتى عندما لا يكون المريض مصاب بارتفاع ضغط الدم او مصاب بالسكري.

تصيب امراض الكلى المزمنة من 10% الى 16% من البالغين في الولايات المتحدة واوروبا واسيا. وعادة ما ترتبط امراض الكلى المزمنة بالاصابة اما بارتفاع ضغط الدم او السكري.

وتعتبر المرحلة النهائية لامراض الكلى بالفشل الكلوي وهي عندما لا تفقد الكلية قدرتها على العمل للدرجة التي يحتاجها الجسم من يوم لاخر للبقاء على قيد الحياة. وتؤدي امراض الكلى المزمنة غالبا الى الاصابة بالفشل الكلوي وقد يستغرق تطور المرض من 10 الى 20 سنة.

وفي واحدة من الدراسات الحديثة وجد الباحثون ان انخفاض وظائف الكلى وارتفاع مستويات بروتين الالبومين في البول كان مرتبط لجميع الحالات بوفاة القلب والاوعية الدموية والفشل الكلوي لكل من المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم او غير المصابين.

وكان الرابط بين انخفاض وظائف الكلى وارتفاع مستوى البروتين في البول وبين احتمال الوفاة اقوى بين المرضى غير المصابين بارتفاع ضغط الدم مقارنة بالاشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

وتقترح النتائج ان امراض الكلى المزمنة يجب ان تعتبر على الاقل بمستوى العوامل القوية للوفاة والفشل الكلوي للمرضى الذين لديهم امراض الكلى الشديدة لغير المصابين بارتفاع ضغط الدم كالمصابين بارتفاع ضغط الدم تماما.

ووجدت الدراسة الثانية ان المرضى المصابين بامراض الكلى المزمنة والمصابين بالسكري ايضا لديهم احتمال اعلى للاصابة بجميع حالات الوفاة من القلب والاوعية الدموية والفشل الكلوي مقارنة بغير المصابين بالسكري بغض النظر عن مستويات وظائف الكلى والبروتين في البول.

 

 

 

 

المصدر: HealthDay News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-09-29 07:16:52
تاريخ التعديل : 2017-09-10 16:05:59

1 2 4