التمارين الرياضية تقلل حصى الكلى

التمارين الرياضية تقلل حصى الكلى

2013-05-09

حصى الكلى من الامراض الشائعة لدى الرجال, ولكن في السنوات الاخيرة زادت نسبة حصى الكلى لدى النساء 70%, وذلك يرجع لعدة عوامل منها, السمنة, زيادة نسبة تناول مكملات الكالسيوم, وغيرها.


أخبار الطبي. وجدت دراسة حديثة ان ممارسة النساء للتمارين قد يساعد في منع الاصابة بحصى الكلى , وهذا لا يتطلب تمارين قاسية حيث ان المشي لعدة ساعات اسبوعيا قد يقلل احتمال الاصابة بهذه المشكلة المؤلمة والشائعة بمقدار الثلث.

 

تضمنت الدراسة حوالي 85,000 امرأة تزيد اعمارهن عن 50 عام خضعن جميعهن فحوصات لقياس الوزن والطول للحصول على مؤشر كتلة الجسم كما قمن بملئ استبيان حول طريقة النظام الغذائي ليستطيع الباحثون الاخذ بالاعتبار العوامل التي قد تقلل من الاصابة كشرب الكثير من السوائل وتناول القليل من الاملاح واللحوم.

 

كما قدمت المشاركات معلومات حول التمارين التي يقمن بها عادة والتي تم تحويلها لمقياس كمية الجهد الذي يستهلكه نشاط معين (METs ) حيث ان 10 درجات من المقياس اسبوعيا تقابل 2.5 ساعة من المشي المعتدل او ساعة من الركض البطيء.

 

 

واوضح الباحثون ان شدة التمارين التي تمت ممارستها لم تكن ذات اهمية مقارنة بعدد المرات التي قامت النساء بممارسة التمارين فيها اسبوعيا.

 

ويعتقد الباحثون ان ممارسة التمارين قد تغير من الطريقة التي يتعامل بها الجسم مع المغذيات والسوائل التي تؤثر على تكون الحصى , حيث ان ممارسة التمارين تفرز المزيد من العرق الذي يحتوي على املاح ويحافظ على بقاء الكالسيوم في العظام كما ان ممارسة التمارين تزيد من كميات المياه والسوائل والتي تساعد في منع تشكل حصى الكلى.

 

 

المصدر: FOX News Daily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-05-09 06:21:10
تاريخ التعديل : 2017-10-18 19:57:25

1 2 4