دهون الخصر تزيد امراض الكلى

دهون الخصر تزيد امراض الكلى

2013-04-16

دهون الخصر او البطن هي من اخطر اشكال السمنة المعروفة عالميا ويطلق على الاشخاص الذين لديهم دهون البطن بانهم يشبهون او يمتلكون " شكل التفاحة", وهذا الشكل اخطر اشكال السمنة حيث تتجمع الدهون حول الاعضاء المهمة مثل القلب, الكبد, البنكرياس, الطحال, والكلى.

 

أخبار الطبي. قامت دراسة بقياس تدفق الدم عن طريق الكلى في 315 من الرجال والنساء و لديهم نسب دهون حول الخصر اكثر من الفخذ في هولندا. ولوحظ ان لديهم ارتفاع ضغط دم اعلى حتى وان كانوا لا يعانون من زيادة الوزن حسب مؤشر كتلة الجسم.

 

مع مرور الوقت، ارتفاع ضغط الدم يتلف الأوعية الصغيرة في الكليتين ويمكن أن يقلل من قدرتها من التخلص من  النفايات من الدم .

 

وجدت الدراسة أن كل زيادة وحدة واحدة في نسبة الخصر إلى الفخذ مرتبطة مع فقدان تدفق الدم من خلال مرشحات الكلى , حوالي 4 مل في الدقيقة الواحدة.

 

وقال الاطباء ان انخفاض معدل الترشيح الكبيبي ( معدل تصفية الكلى للدم واخراج الفضلات من الجسم) كان حوالي 1 ملليلتر في الدقيقة في كل سنة مع التقدم بالعمر.



واضافوا  بأن هذا أمر مهم سريريا، ويجب نصح المرضى بقوة للمحافظة على نسبة الخصر إلى الفخذ الطبيعية  من أجل خفض فرص الإصابة بأمراض الكلى.




الباحثون ليسوا متأكدين لماذا الدهون في البطن قد تكون سيئة بالنسبة للكلى، والدراسة لا تظهر أن الدهون في منطقة البطن هي المسؤولة عن التغييرات في الكلى. لكن النتائج تتناسب مع الدراسات السابقة التي أظهرت أن تخزين الدهون حول القسم الوسطي، وخاصة حول الكبد، يزيد من خطر الإصابة بشدة بأمراض القلب والسكري، وكلاهما مرتبط بأمراض الكلى.



وتعرف منظمة الصحة العالمية السمنة في منطقة البطن كنسبة الخصر إلى الفخذ باعلى من 0.85 للنساء وأكثر من 0.9 من الرجال.


قال المسؤول عن البحث انه "إذا كان لديك ارتفاع في نسبة الخصر إلى الفخذ وكنت بدينا، لديك خطر اعلى لارتفاع ضغط الدم في الكلى"

 

 

المصدر: Health Day News 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-04-16 06:41:18
تاريخ التعديل : 2017-09-05 18:04:48

1 2 4