زيت السمك لا يقلل من معدلات فشل عملية وصل الشريان بالوريد المستخدم في الديال الدموي

زيت السمك لا يقلل من معدلات فشل عملية وصل الشريان بالوريد المستخدم في الديال الدموي

2012-05-03

أخبار الطبي. وجدت دراسة حديثة ان تناول مكملات زيت السمك لا يقلل معدلات فشل عملية وصل الوريد بالشريان باستخدام وصلة اصطناعية المستخدمة في عملية الديال الدموي (عملية غسيل الدم ).

الدراسة تضمنت 200 مريض مصاب بالفشل الكلوي ولديه انبوب صناعي تم زرعه بين الشريان والوريد والذي يتيح الوصول الى مجرى الدم لاجراء الديال الدموي ؛ وهي عملية يتم بها التخلص من المواد الفاسدة والمخلفات من الدم.

وتم اختيار مرضى بشكل عشوائي لتناول كبسولات مكملات زيت السمك او الكبسولات الوهمية بشكل يومي لمدة عام ابتداء من الاسبوع الاول بعد اجراء الزراعة.

وخلال ذلك الوقت لم يظهر فرق واضح بين المجموعتين بالنسبة للطعم التي فشلت في البقاء مفتوحة.

واظهر الباحثون ان المرضى الذين تناولوا مكملات زيت السمك كانوا اقل احتمالا للاصابة بخثرات الدم كما انهم استغرقوا وقت اطول للاصابة بتخثر الدم كما ان هذه المجموعة كان لديها معدلات اقل للتداخلات الجراحية او الاشعاعية.

ووفقا للدراسة فان المرضى في الدراسة خضعوا للتطعيم الشرياني الوريدي والذي كان الطريقة الرئيسية للوصول الى الاوعية الدموية لمرضى الديال الدموي ( غسيل الكلى ) منذ بدايات اعوام 1990.

ولكن هذا النوع من التطعيم فشل بسبب ارتفاع معدلات المضاعفات والتكلفة المرتبطة بها. وتم الاقتراح بان تناول الحمض الدهني اوميغا – 3 والموجود في الاسماك الزيتية قد يساعد في منع المضاعفات المرتبطة بالتطعيم الشرياني الوريدي.

واظهر الباحثون ان هذه النتائج لا تدعم النظرية السابقة واضافوا بانه يوجد نوع اخر من الطعم المستخدمة وهو الناسور الشرياني الوريدي وتعتب رالطريقة المفضلة لدى المختصين.

 

 

المصدر: healthday

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-05-03 09:39:29
تاريخ التعديل : 2017-05-29 06:06:07

1 2 4